AUB أعلنت الفائزين بمسابقة “أُطروحة الزراعة في ثلاث دقائق”

AUB أعلنت الفائزين بمسابقة “أُطروحة الزراعة في ثلاث دقائق”

استضافت كلية العلوم الزراعية والغذائية (FAFS) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) في أيار الجاري أول مسابقة بعنوان “أُطروحة الزراعة في ثلاث دقائق” للعام 2021، بعد جولة تمهيدية لاختيار سبعة متسابقين من المرحلة النصف نهائية، من مجموع طلاب الدراسات العليا المشتركين في المسابقة.

 

قد يكون اختصار مشروعٍ بحثيٍ معقّدٍ إلى موجزٍ وافي مدته ثلاث دقائق فقط، مهمة صعبة. أكثر من ذلك، قد تزداد الصعوبة إذا كان موجز الثلاث دقائق مخصّصاً للتواصل مع جمهور من العموم غير المتخصّص. تضع مسابقة “أُطروحة الزراعة في ثلاث دقائق” عدداً لا يستهان به من التحديات للمتسابقين، بدءً من وضع الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام والأشد جوهريةً من مشاريعهم في موجزٍ، ووضع صفحة واحدة لتمثيل التفاصيل الرئيسية منها، إلى إيصال كل هذا المعلومات للجنة الحكم والجمهور المتابع مباشرة. ولكن هذا العام، شكلت الجائحة العالمية كوفيد-91 تحدياً إضافياً: ففي هذا الوقت من التباعد الاجتماعي، كان على المتسابقين التقديم عن بعد عبر الانترنت. ومع ذلك، أثبت جميع المتسابقين قدرتهم على مواجهة المجموعة الجديدة من التحديات التي قدمها عالم وب-اكس الافتراضي، وعملوا بجهد لتقديم أبحاثهم من منازلهم، أكانوا في لبنان أو في الخارج.

 

أما الفائز بالجائزة الأولى للمسابقة وقيمتها ألف وخمسمئة دولار أميركي فهو أيمن مكارم الذي فاز عن بحثه “هل يمكن للبنان زيادة منتوج الغذاء في ضوء الموارد المائية المتوفّرة – نموذج مركز الأبحاث الزراعية أريك.” جانيل زكور فازت بالجائزة الثانية وقيمها ألف دولار أميركي عن بحثها “مؤشّرات العافية العقلية خلال الانحباس بسبب جائحة كوفيد-91: دراسة مقارنة بين الراشدين العرب في المشرق وفي الخليج.” وعمر بهلوان فاز بالجائزة الثالثة وقيمتها خمسمئة دولار أميركي وهي جائزة خيار الشعب، عن بحثه “العلاقة بين التغذية وقسوة الأعراض المرضية لدى المصابين بعدوى كوفيد-91 دراسة مراقبة في بيروت، لبنان.” هذا وقد رعت شركة بوكر المسابقة بدغم سخي للفائزين.

وضمّت لجنة الحكم نائب المدير العام لبيريتك رامي بوجوده؛ رئيس دائرة الزراعة في كلية عصام فارس في جامعة البلمند رودريغ بلعة؛ مديرة التعليم التنفيذي في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت فدى كنعان؛ الأستاذة المساعدة في الجيولوجيا المائية في دائرة الجيولوجيا في كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت جوانا دُمّر؛ المديرة القُطرية في شركة بوكر للصحة العامة بانا كلش قبرصلي؛ والأستاذة المعاونة في هندسة المساحات الخضراء في الجامعة الأميركية في بيروت ورئيسة الجمعية اللبنانية للمساحات الخضراء جالا مخزومي.

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.