اكتشف الابتكارات الملهمة بمجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات في إكسبو 2020 دبي

بينما يتّحد العالم احتفالا باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم 2022، يتحين إكسبو 2020 دبي الفرصة الأنسب لكشف النقاب عن العديد من الابتكارات والأنشطة التي تركز على الأطفال، وتزيد من اتساع مداركهم ومعارفهم العلمية.

ويزخر إكسبو 2020 دبي بالفعاليات والأنشطة بهدف إشراك الأجيال القادمة في ميدان العلوم، وإلهامهم ليصبحوا مبتكرين وصُنّاع تغيير نحو مستقبل أكثر إشراقا لنا جميعا. ومع بقاء أقل من شهرين على إسدال الستار على فعاليات الحدث الدولي في 31 مارس القادم، كان لابد من تحقيق أقصى قدر من الاستفادة من هذه الثروة الهائلة من فرص التعلّم.

ففي جناح دبي العطاء الواقع في منطقة الفرص في إكسبو 2020 دبي على سبيل المثال، يمكن للأطفال من جميع الفئات السنّية خوض تجربة تعليمية كاملة وشاملة تُركز على مستقبل العمل، لفهم ما ينتظرنا وكيف نُعِد الأجيال القادمة لمواجهة مزيد من الاضطرابات والقدرة على التكيف.

فيما تنتظرك تجارب رقمية عملية ترفيهية ومدهشة في جناح ألمانيا، حيث تمزج بين الأفكار البيئية الإبداعية ونتائج الحياة الواقعية، فيما يقدم جناح روسيا خدمة تدريس علم الدماغ، إلى جانب الخوض في بعض أبرز الاكتشافات في القرن الثاني عشر، وآثارها التحويلية على حياتنا.

ويمكن أيضا لعلماء المستقبل أن يتوجهوا إلى جناح جمهورية سلوفاكيا، موطن المعارض المرحة، والاتصالات ثلاثية الأبعاد، وأول سيارة في تاريخ البلاد تعمل بالهيدروجين، ناهيك عن روبوت الفضاء وأجهزة محاكاة الطيران.

ولن يكون المهتمون بمستقبل الطيران بحاجة إلى النظر إلى أبعد من جناح طيران الإمارات، الذي يستعرض التطورات في قوة دفع المحرك، والعزم، والاقتصاد في استهلاك الوقود لطائرات الجيل القادم. وفي هذا الجناح، يمكن للزوار تصميم طائراتهم الخاصة – عن طريق الدمج بين أحدث التقنيات الحيوية والتفضيلات الشخصية للأجنحة، وبدن الطائرة، والمحركات لإنشاء طائرة الغد.

وبالانتقال إلى مكان آخر، حيث يصحب ألف – جناح التنقل، الزوّار في رحلة عبر الزمان والمكان لاكتشاف كيفية تفاعل الأشخاص، والسلع، والأفكار، والبيانات بطرق أكثر تعقيدا، بما في ذلك العالم الافتراضي للقرن الحادي والعشرين – الحافل بالبيانات – إلى مدينة المستقبل التي تقدم لمحة عن كيفية تطور التنقل في غضون السنوات والعقود القادمة.

ويمكنك الاطلاع هنا على رحلة زائر، والتي تنطوي على مجموعة مختارة من المحطات الرئيسية التي تركز العلوم والتقنية عبر إكسبو 2020 دبي.

وعلى صعيد البرمجة، يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية إلى 14 عاما خوص تجربة مباشرة لبناء روبوتاتهم الخاصة في جناح التنقل، حيث يجري التجمع في تمام الساعة 10:00 صباحا في أيام السبت والأحد في منطقة البيع بالتجزئة، وتستغرق كل جلسة 90 دقيقة، وننصح المبرمجين الناشئين على الوصول مبكرا، حيث تُخصص الأماكن حسب أسبقية الحضور أولا.

ويمنحكِ جناح أستراليا الفرصة لتكوني واحدة من نجمات تكويد الغد ضمن فعالية 12 فبراير، حيث يمكنكِ الاشتراك في واحد من ضمن ثلاثة معسكرات تكويد مدتها يوما واحدا، تقدمها مؤسسة اجتماعية تُدعى “كود لايك أ جيرل”، والتي توفر للفتاة والمرأة الثقة، والأدوات، والمعرفة، والدعم للازدهار في عالم التكويد.

كما يمكنكم مشاهدة واحد من علماء “ماد لاب” الثلاثة، وهم يعرضون ظواهر علمية مذهلة تتحدى المنطق، ويستمتع بها المارّة صغاراً وكباراً. ويختار كل واحد من هؤلاء العلماء، الذين يجمعون بين التعليم والترفيه، مكانا مختلفا في أنحاء موقع الحدث الدولي يوميا، بدءا من الساعة الــ 10 صباحا.

ولا تنسوا الروبوتات القابلة للبرمجة التي يزيد عددها عن 150 روبوتا في جميع أنحاء الموقع، التي وفرتها مجموعة تيرمينوس، شريك الروبوتات الرسمي لإكسبو 2020. وهي مزوّدة بتقنيات مثل شاشات اللمس المتعدد، وقدرات شبكات الجيل الخامس، واستشعار الكائنات والتعرف عليها بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي، وتقوم هذه الروبوتات – بما في ذلك روبوت على صورة “أوبتي”، إحدى شخصيات إكسبو 2020 دبي، التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الأطفال بشكل خاص، بتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام، مثل الترحيب بالزوار، والمشاركة في عروض خاصة، وتقديم المساعدة للزوار، إلى جانب المساهمة في تقديم الأطعمة والمشروبات وخدمات الضيافة.

ويركّز اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2015، على حقيقة أن العلم والمساواة بين الجنسين أمران أساسيان لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، والتي تشكل أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر جزءا رئيسيا منها.

ومع وضع ذلك في الاعتبار، يستضيف إكسبو 2020 اليوم فعالية مخصصة (يوم 11 فبراير الجاري)، بالتعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ومكتب شؤون الفضاء الخارجي التابع للأمم المتحدة. وستحتفي هذه الفعالية، التي تقام في ملتقى الإنسان وكوكب الأرض من الساعة 14:00 إلى الساعة 18:00، بإسهامات المرأة في مجالات العلوم والتقنية وإنجازاتها، وتشجع الجيل القادم من الشابات والفتيات على العمل في هذه المجالات.

كما يستضيف الحدث الدولي دورات تعليمية تفاعلية مدتها 40 دقيقة بعنوان “تعليم الاستوديو: فك الترميز”، تنظمها “أكسنتشر”، الشريك الرسمي للخدمات الرقمية في إكسبو 2020 دبي. هدف هذه الدورات هو تعليم أساسيات الترميز بصورة مبسطة، لطلبة الفصول العليا في المدارس الثانوية، وطلبة الجامعات والمهنيين الشباب، لتطوير مهارات البرمجة للحضور الذين يتطلعون إلى تعلم شيء جديد.

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.