ألو، بيروت؟“ Allo, Beirut? متحف بيت بيروت – السوديكو الإفتتاح في 15 ايلول 2022 من السادسة مساء حتى العاشرة ليلاً

”ألو، بيروت؟“ مشروع يهدف إلى تقييم علاقتنا ببيروت، عن طريق استعادة الماضي ومساءلة الحاضر في محاولة لتصور مستقبل أفضل.

فنانون، صحافييون وباحثون لبنانيون قرروا التعمق في تاريخ العاصمة بيروت الذي لطالما وصف بالتاريخ الذهبي، فانطلقوا من انقاض اشهر الملاهي الليلية حينها في عين المريسة “الكاف دي روا” لمالكها بروسبير غي بارا. انقاض تم البحث في محتواها على مدى عشر سنوات حيث عثر على بقايا ارشيف زاخر بالقصص والاحداث التي لا تصف العصر الذهبي لبيروت قبل الحرب الأهلية في العام 1975 وحسب، وانما ايضا توثق حقبة من الفساد والسياسات الخاطئة التي سادت يومها.. وانطلاقا من أرشيف غاي-بارا (1914-2003) الذي تمتع برؤيا خاصة في عصره فاقترح العديد من الإصلاحات، وسلّط الضوء على رداءة الحكم والافتقار إلى الإرادة السياسية لإخراج لبنان من أزمات ما زال يواجهها حتى اليوم، تم البحث والتعمق اكثر في ارشيف الصحف والمجلات المحلية والعالمية للإضاءة على تلك الحقبة من تاريخ لبنان.

وادراكا منهم لقيمة هذا الأرشيف التاريخي ودوره في نقل صورة بيروت الستينات الى الناس بادرت كل من جمعية مانشيت والسيدة منى خلاق ومين النا اضافة الى الجامعة الأميركية في بيروت بالتعاون مع بلدية بيروت الى الإهتمام بهذه الفكرة والمساعدة لكي تتطور وتنطلق من بيت بيروت نحت اسم “الو بيروت”.

ولتناول حاضر المدينة، قام القيّم على المعرض ”روي ديب“ بدعوة ١٠ فنانين لتقديم أعمال فنيّة معاصرة، ليقدم كلّ منهم نظرته الخاصة ببيروت اليوم. جميع تلك الأعمال بتكليف خاصّ من المعرض، وقد تمّ إنتاجها خصيصاً لتعرض في ”ألو، بيروت“ في متحف بيت بيروت لأولّ مرّة.

تعتمد تلك التجهيزات الفنيّة على وسائط عدّة منها: تجهيزات الصوت والصورة والفيديو، كما التجهيزات الآدائية، والتفاعلية منها. وتتناول مواضيع ثورة 17 تشرين والأزمة الإقتصادية والهجرة والعلاقة مع مدينة في طور الإنهيار، كما الذاكرة المؤلفة لهوية المدينة وتبدلاتها عبر العصور. الفنانون هم:

روان ناصيف، بيترا سرحال، وائل قديح، جوان باز، ليلي ابي شاهين، كبريت، كريستيل خضر، إيفا سودارغيتي دويهي، رنا قبوط ورولا ابو درويش.

معرض Allo Beirut هو أول معرض فني ثقافي تفاعلي وانغماسي يشهده متحف بيت بيروت، ويستمر على مدى عام (2022-2023). تواكبه برامج ثقافية خاصة بالمدارس، وبمتناول الجميع.

الإفتتاح: 15 أيلول 2022 ، إبتداءً من الساعة السادسة مساءً في بيت بيروت، السوديكو

الدعوة عامة

برنامج الإفتتاح يتضمن المعرض بطابقيه في بيروت بيروت، وبحضور الفنانين وفريق العمل بالإضافة إلى عروض غنائية لضيوف الشرف:

– رنين الشعار

– خنسا

فرقة “طيارة ورق“

وسيشارك في اليوم الإفتتاحي ايضا الباعة المتجولون بعرباتهم المحملة بالفول، والصفوف والمعمول، والذرة المشوية، والصاج، والكعك، وغزل البنات اضافة الى عصير البرتقال، والذين سيتواجدون امام المعرض.

وفي خطوة تمهيدية بدأت قبيل الإفتتاح فرقة “Clown Me In” بعروض مسرحيّة في الشارع، مستوحاة من موضوعات المعرض إنطلاقاً من شخصية بروسبير غي بارا والكاف دو روا، ومستحضرة ماضي بيروت الذهبي. إنطلقت تلك العروض منذ 6 ايلول الحالي، وتقدّم يومياً عند تمام الساعة ال 5:30 مساءً في شارع مختلف من شوارع بيروت، حتى ليلة الإفتتاح في 15 أيلول.

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.