” المرأة التونسية ” تحقق إنجازا جديدا في علم الفيزياء

” المرأة التونسية ” تحقق إنجازا جديدا في علم الفيزياء

كتب – علاء حمدي

أشادت الدكتورة ليلي الهمامي الخبيرة السياسية التونسية وأستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن بالتونسية عالمة فيزياء لينا نصيب والتي فازت بجائزة “فالي” للفيزياء لعام 2023 والتي تبلغ من العمر 33 عامًا، وفق ما أعلنته الجمعية الفيزيائية الأمريكية .

وأضافت ” الهمامي ” ان فوز العالمة التونسية الشابة الدكتورة لينا نصيب بجائزة “فالي” للفيزياء لعام 2023 (2023 Valley Prize)، خطوة إيجابية تسطر بحروف من ذهب في تاريخ المرأة التونسية وذلك لاكتشافها بنية نجمية ضخمة لم تكن معروفة من قبل، وتطوير طرق جديدة رائدة لدراسة المادة المظلمة في المجرة. وتمنح الجمعية الفيزيائية الأميركية (APS) هذه الجائزة كمكافأة لعلماء الفيزياء الشباب على الأبحاث التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير في هذا المجال.

وأشارت ” د ليلي الهمامي ” الي نجاح التونسية لينا نصيب في تطوير دراسة المادة المظلمة في المجرة وأثناء بحوثها اكتشفت بنية نجمية ضخمة في المجرة. وحققت لينا نصيب في الهياكل الديناميكية المحلية في حي الطاقة الشمسية باستخدام Gaia ، وساهمت في بناء كتالوج للنجوم المحلية المتراكمة باستخدام تقنيات التعلم الآلي. واكتشفت أيضًا تيارًا جديدًا يسمى Nyx نسبة إلى آلهة الليل اليونانية ، وتستخدم التحليل الطيفي لتحديد خصائصه. وسطع نجم العالمة التونسية لينا نصيب في عالم الفيزياء في الولايات المتحدة الأمريكية.

والجدير بالذكر ان لينا نصيب نشأت في تونس حيث حصلت على شهادة البكالوريا من المعهد النموذجي بنابل عام 2007. لكنها تخلت عن دراسة الهندسة في أحد أكبر المعاهد الهندسية في تونس، لأنها كانت تريد أن تحلق عاليا في السماء بين النجوم التي تستهويها منذ صغرها. والتحقت بجامعة بوسطن لدراسة الفيزياء حيث حصلت البكالوريوس عام 2012، ثم بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا حيث نالت درجة الدكتوراه في الفيزياء النظرية للجسيمات عام 2017.

وتشغل الدكتورة نصيب البالغة من العمر 33 عاماً حالياً منصب أستاذة مساعدة للفيزياء في معهد ماساشوستس للتكنولوچيا (Massachusetts Institute of Technology) بالولايات المتحدة، أحد أرقى المؤسسات الأكاديمية في العالم، وتتركز أبحاثها حول فهم خصائص المادة المظلمة، تلك المادة المراوغة التي تشكل معظم كتلة الكون، لكنها لا تعكس الضوء أو تبعثه أو تمتصه

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.