إطلاق تطبيق Firepatrol لدعم جهود إدارة المخاطر المحلية للحرائق

برعاية وحضور وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين ومشاركة رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس وراق، نظّمت جمعية التحريج في لبنان بالشراكة مع برنامج الأراضي والموارد الطبيعية في معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند ومؤسّسة ESRI-Lebanon ، حفل إطلاق تطبيق Firepatrol لدعم جهود إدارة المخاطر المحلية للحرائق وذلك في 6 حزيران 2023 في أوديتوريوم نهيان، حرم جامعة البلمند في الكورة.

يأتي هذا الحفل ضمن فعاليات الأسبوع الوطني للوقاية من حرائق الغابات والحملة الوطنية للوقاية من حرائق الغابات لعام 2023 حيث تم تسليط الضوء على أهمية تبنّي التكنولوجيا في تحسين الإستجابة لمخاطر الحرائق وحماية المجتمعات المحلية وخاصة في ما يخص التنبّه من خطر اندلاع الحرائق من خلال إستعمال بيانات مختبر الحرائق لجامعة البلمند وهو نظام نمذجة متطوّر وفريد من نوعه من إعداد فريق بحثي متخصّص في معهد الدراسات البيئية.

حضر الحفل عدد من الممثلين عن كلّيات الجامعة والمنظمات غير الحكومية والبلديات والمجتمعات المحلية وجهات أخرى أيضًا فعالة في قطاع الغابات والحرائق. وتضمّن البرنامج كلمة ترحيب ألقاها رئيس جامعة البلمند الدكتور وراق حيث رحّب بالمشاركين وعبّر عن إلتزام جامعة البلمند في دعم الجهود الوطنية في الحفاظ على موارد لبنان الطبيعية، وكلمة لوزير البيئة الدكتور ياسين سلّط فيها الضوء على الأسبوع الوطني للوقاية من الحرائق وجهود وزارة البيئة في ما يخص إدارة خطر الحرائق في لبنان وأهمية إقامة الشراكات مع الجامعات ومراكز الأبحاث والمجتمعات المحلية للحد من خطر اندلاع وانتشار الحرائق.

بعدها قدّم الدكتور جورج متري، مدير برنامج الأراضي والموارد الطبيعية في معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند، شرحًا مفصلاً عن أهمية إدارة خطر الحرائق بالإضافة إلى عرض لنظام مختبر الحرائق وأهمية الإرتكاز عليه لدعم جهود الوقاية والتحضر قبل اندلاع الحريق. وعرضت جمعية التحريج في لبنان تطبيق Firepatrol وأدواته، تبعه شرحًا تطبيقيًا من قبل شركة ESRI-Lebanon.

وبشكل عام، يوفّر هذا التطبيق منصّة متقدّمة لدعم وتنسيق جهود مكافحة الحرائق المحلية ويعتبر بمثابة أداة مبتكرة للتحسين المستمر والتنسيق الفعّال بين جميع الجهات المعنية لمكافحة الحرائق وتقليل الأضرار الناجمة عنها. كما يوفّر التطبيق، بالإضافة للتنبه من خطر الحرائق، مجموعة متنوعة من الميزات، بما في ذلك الإبلاغ الفوري عن الحرائق وتتبع موقعها، وتحليل البيانات المرتبطة بالحرائق، وتوفير المعلومات المحدثة عن حرائق محلية سابقة، وتحسين التواصل بين فرق الإطفاء المحلية والمشاركين الآخرين.

تعكس هذه المبادرة إلتزام وزارة البيئة وجامعة البلمند وجمعية التحريج في لبنان والشركاء المشاركين في تعزيز سلامة المجتمعات المحلية والمحافظة على البيئة ومشاركة أفكار وخبرات وجهود مكافحة الحرائق

المشتركة، والتي توفّر تحسينًا مستمرًا للأمان تجاه خطر الحرائق في المجتمعات المحلية تماشيًا مع مقرّرات الإستراتيجية الوطنية المحدثة للحدّ من مخاطر الحرائق.

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.