مشروع دعم المياه والبيئة (WES)

 

مشروع “دعم المياه والبيئة (WES) ” هو مشروع إقليمي يتم تنفيذه بتمويل من الاتحاد الأوروبي يهدف إلى حماية البيئة وتحسين إدارة الموارد المياه المائية الشحيحة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. ومن بين الأهداف الرئيسية للمشروع (WES) معالجة المشاكل المتعلقة بمنع التلوث وكفاءة المياه. يسعى المشروع (WES) إلى استثمار والبناء على التجارب المتراكمة للمشاريع الناجحة السابقة التي تم تمويلها من قبل الاتحاد الأوروبي (مثل مشروع “أفق 2020” ومشروع “أفق 2020 بناء القدرات / برنامج البيئة المتوسطية 2010-2014″، ومشروعي “إدارة المياه المتكاملة المستدامة” و”إدارة المياه المتكاملة المستدامة وأفق 2020 (2015-2019)”، كما يسعى المشروع جاهداً لخلق بيئة حاضنة لتمكين وزيادة القدرات ذات الصلة لجميع أصحاب المصلحة في الدول الشريكة.
يعمل مشروع دعم المياه والبيئة (WES) على دعم التحول إلى نماذج استهلاك وإنتاج أكثر استدامة وإلى تعزيز الإدارة المتكاملة والكفؤة للمياه وتعزيز كفاءة المياه ومكافحة التلوث الناتج عن المواد البلاستيكية والنفايات البحرية، كما يسعى إلى تشجيع وتعزيز الحوار حول القضايا البيئية وقضايا التنمية المستدامة الرئيسية. يعمل المشروع كآلية دعم للدول الشريكة بخلق أوجه التآزر وفرص التعاون ونشر المعلومات والممارسات الجيدة. يوفر WES أيضًا الدعم لشركائها المؤسسيين ، وبالتحديد الاتحاد من أجل المتوسط (UfM) وخطة عمل برنامج الأمم المتحدة للبيئة / البحر الأبيض المتوسط لاتفاقية برشلونة من خلال تسهيل الاستراتيجيات والحوارات الإقليمية المحددة وكذلك من خلال الاضطلاع بأنشطة مشتركة.
الدول الشريكة في المشروع هي الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، المغرب، ليبيا، فلسطين [*]، وتونس.
[*] لا يجوز تفسير هذا الوصف على أنه اعتراف بدولة فلسطين ويرد دون إخلال بالمواقف الفردية للدول الأعضاء حول هذه القضية.

النشرة رقم 1 (الافتتاحية)
تتمثل إحدى أصعب القضايا في تخطيط وتنفيذ بناء القدرات والمساعدة الفنية في مجالات محددة ذات أولوية في كيفية الوصول إلى عمق كافٍ للتصدي بفعالية لتحدي معين ، مع توفير معلومات كافية ودقيقة للخلفية النظرية والنماذج والأطر التشغيلية التي يمكن اتخاذ الاجراءات المقترحة في إطارها.
هذا المزيج ذو أهمية حاسمة للمفاهيم المجردة الجديدة والتحديات الناشئة الجديدة مثل “الاقتصاد الدائري” و “البلاستيك احداي الاستخدم ” على التوالي.
الطريقة التي يحاول مشروع WES لمعالجة هذه الصعوبة هي الجمع بين شيئين:
1. استكمال الاجتماعات الإقليمية بزيارات دراسية، و تبادل نظير إلى نظير لجميع البلدان الشريكة حول أهم القضايا العامة حيث يتم توضيح المفهوم الجديد ومناقشته وتوضيحه بأمثلة ملموسة وممارسات جيدة.
2. الأنشطة الوطنية لمواجهة تحديات محددة باستخدام الأدوات التقنية والمؤسسية المناسبة.
تم تقديم أحدث مثال على هذا خلال الأشهر القليلة الماضية من خلال تنفيذ التدريب الإقليمي على نماذج أعمال الاقتصاد الدائري المبتكرة في البحر الأبيض المتوسط: (1) زيارة دراسية إلى برشلونة، إسبانيا و ( 2) تبادل مستمر لمدة عام من خلال تنفيذ نشاط مزدوج في الأردن لمكافحة التلوث البلاستيكي وخاصة تلوث البلاستيك أحادي الاستخدام (SUPs) من خلال وضع خارطة طريق بين القطاعين العام والخاص مع التوصيات لأصحاب المصلحة بشأن الاقتصاد الأخضر، أكثر تحديدًا بشأن الخدمات المصرفية الخضراء وفرص الاستثمار الأخضر للحد من التلوث البلاستيكي.
التقرير الناتج عن المساهمة المشتركة لمجموعتين من الخبراء العاملين على الجوانب الفنية والمؤسسية / الاقتصاد الأخضر للقضية لقي استجابة ضخمة من قبل اجتماع أصحاب المصلحة ، بما في ذلك ممثلو الEUD ، والوزارات ذات الصلة، والبنك المركزي الأردني والقطاع الخاص والأكاديميين والمجتمع المدني.
أصبح من الواضح أن جهود مشروع ال WES مفيدة وداعمة لمناقشة استراتيجية جديدة لتعزيز الاقتصاد الأخضر ومشاريع خضراء محددة لمعالجة البلاستيك احادي الاستخدام.
والمناقشات بين البنك المركزي الأردني والبنك الدولي في الخطوات الأخيرة لوضع اللمسات الأخيرة على الاستراتيجية. علاوة على ذلك ، حدد مشروع WES مجالات الاستثمار الأخضر المحتمل لإعادة تدوير واستبدال البلاستيك احادي الاستخدام في الأردن.
يعتقد مشروع WES أنه يمكن الحصول على تعزيز تحول الاقتصاد الحالي إلى اقتصاد أخضر بطريقة أكثر كفاءة من خلال الجمع بين النهج المؤسسية من أعلى إلى أسفل والتدخلات التصاعدية القائمة على الاستثمار الأخضر الفعلي، والجهود التي تحتاج إلى تحديد الفرص، والتشجيع والحوافز.
لقرأة المزيد
الدكتور/ مايكل سكولوس
قائد فريق WES

 

 

النشرة رقم 2
فيديو مشروع WES جديد!
أصدر مشروع WES مقطع فيديو يقدم المكونات الرئيسية لنهج متكامل لإدارة نفايات البناء والهدم المستدامة (CDWM)، بالإضافة إلى النقاط البارزة من زيارة بحثية للمشروع ذات الصلة التي أجريت في سبتمبر 2022، في مرسيليا، مع مشاركين من سبع دول متوسطية.
يعرض الفيلم الأنشطة الوطنية والإقليمية التي ينفذها مشروع WES لتطوير حلول متكامل لإدارة نفايات البناء والهدم آمنة بيئيًا واقتصادياً ومستدامة تتكيف مع السياقات المحلية.
لقرأة المزيد
الفيديو متاح هنا:
النسخة الكاملة لفيديو WES “إدارة مخلفات البناء والهدم”
فيديو WES “إدارة نفايات البناء والهدم” ، النسخة القصيرة
الفيديوهات WES

النشرة رقم 3
نشاطان من برنامج مياه الشرب والصرف الصحي لدعم وزارة البيئة الأردنية نحو الاقتصاد الأخضر والدائري
مع اقتراب الأنشطة “المزدوجة” الوطنية لـمشروع WES في الأردن من نهايتها، نظم فريق خبراء البيئة في WES ورشة عمل استشارية، في 17 مايو 2023، في عمان ، لتقديم ومناقشة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، نتائج النشاطين الوطنين المتصلين شأن إدارة النفايات البلاستيكية في الأردن، وخاصةً مسودة خارطة طريق لمعالجة البلاستيك احادي الاستخدام، بالإضافة إلى مسودة التوصيات لأصحاب المصلحة بشأن الخدمات المصرفية الخضراء وفرص الاستثمار الخضراء للحد من النفايات البلاستيكية في الأردن.
لقرأة المزيد

أنشطة WES على إدارة المياه غير الربحية
النشرة رقم 4
إدارة المياه غير الربحية في مصر
كجزء من نشاط مشروع الWES “تعزيز قدرات مرافق المياه لإدارة / تقليل المياه غير الربحية واكتشاف التسريب في مصر”، نجح فريق خبراء WES للمياه في إعداد وتنظيم تدريب يوم 13-15/02/2023 ، بالمقر الرئيسي لشركة أسيوط للمياه والصرف الصحي (AWWC) في مصر.
خلال تدريب المدربين، تم تقديم 15 خبيراً من شركة أسيوط للمياه والصرف الصحي لقضايا مثل المياه غير الربحية ، ورسم الخرائط ونظام المعلومات الجغرافية، والنمذجة الهيدروليكية، تصميم DMA، وفقد المياه وتوازن المياه، ووضع خطة للحد من المياه غير الربحية ، ومراقبة أداء إدارة المياه غير الربحية.
لقرأة المزيد
النشرة رقم 5
إدارة المياه غير الربحية في الأردن
يواصل مشروع WES قطاع المياه في الأردن في جهوده المستمرة للحد من المياه غير الربحية (NRW)، مما يساهم في تحسين كفاءة الشبكة وتحسين تقديم الخدمات وزيادة استرداد التكاليف.
نجح فريق خبراء المياه في إعداد وتنظيم ورشة عمل استشارية يوم 20 مارس 2023، في عمان، حيث تم تقديم نتائج تقرير وتقرير السياسات عن المياه غير الربحية ، جنبًا إلى جنب مع اقتراح للمحاور/ الموضوعات الرئيسية عن ما سيتم وضعه ورقة السياسة النهائية.
المهندس/ محمد الدويري ، الأمين العام المساعد لشؤون التخطيط في وزارة المياه والري الأردنية عبر عن أهمية نشاط مياه الصرف الصحي لدعم استراتيجية الأردن الوطنية للمياه ، وبالتالي ضمان زيادة توافر المياه للأردنيين بتكلفة أقل.
لقرأة المزيد

النشرة رقم 6
إدارة المياه غير الربحية في الجزائر
منذ يونيو 2020 شارك مشروع WES في تنفيذ نشاط بالتعاون مع وزارة الموارد المائية في الجزائر لمساعدة خدمة المياه العامة (ADE) لاستهداف الحد من استخدام المياه غير الربحية ومتابعة جهودها لتحسين إدارة المياه غير الملوثة في الدولة.
خلال المرحلة الأخيرة من هذا النشاط، تم تنظيم ورشة عمل استشارية وطنية في 4 مايو 2023 في الجزائر العاصمة. قدم فريق خبراء WES للياه إلى أكثر من 40 من أصحاب المصلحة الرئيسيين ملخصًا للمهام التي تم إنجازها خلال النشاط بالإضافة إلى النتائج والتوصيات حول هذا الموضوع.
لقرأة المزيد

النشرة رقم 7
تدعم مياه الصرف الصحي الفلسطينيين في الحصول على المياه العذبة بتكلفة أقل
أدت ندرة المياه وعدم كفائة البنية التحتية للمياه في فلسطين إلى زيادة الطلب على المياه لجميع الاستخدامات. منذ عام 2021 يواصل مشروع WES تنفيذ نشاط لدعم سلطة المياه الفلسطينية وأصحاب المصلحة ذوي الصلة في تحسين توليد الإيرادات بما في ذلك من خلال الاستعانة بمصادر خارجية للقطاع الخاص وبالتالي المساعدة في تحسين توفير خدمات المياه وقدرتها على الصمود في مواجهة المخاطر والصعوبات.
نظم فريق خبراء المياه في WES ورشة عمل استشارية مختلطة بتاريخ 16 مارس 2023 في قاعة اجتماعات بلدية طولكرم في فلسطين ، حيث قدموا التالي:
1. نتائج الاستبيان والتقييم للإطار المؤسسي والقانوني القائم الذي يحكم مشاركة القطاع الخاص في خدمات المياه في فلسطين.
2. الإجراءات الموصى بها لتحسين الفواتير وممارسات التحصيل في المنطقة التجريبية لبلدية طولكرم، والاستنتاجات المتعلقة بجدوى مشاركة القطاع الخاص كخيار في هذه المرحلة لتحسين الإدارة المالية لخدمات المياه العامة في الدولة. كما ذُكرت الممارسات الجيدة على المستوى الإقليمي / الدولي والتحسينات ذات الصلة في الممارسات القائمة.
لقرأة المزيد

للمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بـ:
ليزا بابادوجورجاكي، خبير رئيس في التواصل والتشبيك، lpa@ldk.gr
كما يمكنكم البقاء على تواصل معنا من خلال:

موقع مشروع دعم المياه والبيئة WES

صفحة فيسبوك- مشروع دعم المياه والبيئة WES

صفحة تويتر –مشروع دعم المياه والبيئة WES

رابط لصفحة مشروع دعم المياه والبيئة على موقع اللينكد إن WES

WES YouTube قناة مشروع دعم المياه والبيئة على

مشروع دعم المياه والبيئة
يهدف مشروع دعم المياه والبيئة في منطقة الجوار الجنوبي إلى حماية البيئة وتحسين إدارة الموارد المائية الشحيحة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. وسوف يعالج هذه المشروع المشاكل المتعلقة بمنع التلوث وكفاءة استخدام المياه. مشروع دعم المياه والبيئة هو مشروع إقليمي يركز على دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (الجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس).
إخلاء المسؤولية
هذه النشرة بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي، ويتحمل مشروع دعم المياه والبيئة منفرداً المسؤولية عن محتويات هذه النشرة التي لا تعكس بالضرورة وجهات نظر الاتحاد الأوروبي.

 

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.