“الحكمة” تشهد أداءً قويًا في النصف الأول من العام ; ارتفعت الإيرادات الأساسية للمجموعة بنسبة 18% لتصل إلى 1.427 مليار دولار

لندن، المملكة المتحدة،  3 آب 2023: تعلن “حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي.” والشركات التابعة لها (“الحكمة” أو “المجموعة”)، مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات، اليوم عن نتائجها المرحلية للأشهر الستة الأولى من العام الحالي والمنتهية في 30 حزيران 2023.

ففي النصف الأول من عام 2023، ارتفعت الإيرادات الأساسية للمجموعة بنسبة 18% لتصل إلى 1.427 مليار دولار (مقارنة بالنصف الأول من عام 2022: 1.213 مليار دولار) مدفوعة بأداءٍ قوي في جميع قطاعات الأعمال الثلاثة. وارتفعت الأرباح التشغيلية الأساسية بنسبة 35% لتصل إلى 401 مليون دولار، مما يعكس الأداء القوي للأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة والأدوية الجنيسة في النصف الأول، كما بلغ صافي التدفق النقدي الجيد من الأنشطة التشغيلية 222 مليون دولار، بزيادة نسبتها 31% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال سعيد دروزة، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والرئيس التنفيذي لـ “الحكمة”: “يعكس أداء “الحكمة” القوي في النصف الأول من العام معدلات نمو في جميع قطاعات أعمالها الثلاثة ومناطقها الجغرافية. وعبر شبكة عملياتنا العالمية، واصلنا تعزيز أعمالنا وإجراءاتنا، بما في ذلك زيادة قدراتنا التصنيعية وتطويرها. وآلت استثماراتنا في البحث والتطوير إلى إطلاق العديد من المنتجات الجديدة وتوسيع خطوط الإنتاج، مما وسّع محفظة منتجاتنا المتنوعة، كما واصلنا عقد شراكات استراتيجية مهمة والتوسع في أسواق جديدة. وساعدت هذه العوامل كلّها “الحكمة” في إتاحة المزيد من الأدوية النوعية وتوفيرها لمقدمي الرعاية الصحية والمرضى الذين هم في أمسّ الحاجة إليها”.

وأضاف: “يسعدني تعيين رياض مشلاوي في منصب الرئيس التنفيذي الجديد لـ “الحكمة”، اعتباراً من 1 أيلول 2023؛ فهو يتمتع بسجل مميز في توسيع الأعمال وتحقيق النمو، وهو زميل مقرّب لأعوام عديدة. وأتطلع إلى مواصلة العمل معه واستقطاب الفرص النوعية والمميزة لـ “الحكمة“.

ونمت إيرادات قطاع المحاقين على مستوى المجموعة العالمي بنسبة 9%، لتصل إلى 585 مليون دولار (مقارنة بالنصف الأول من عام 2022: 538 مليون دولار)، مما يعكس أداءً متصدّرًا في جميع الأسواق، بما في ذلك مساهمة الفترة الكاملة من عملية الاستحواذ الأخيرة. كما أطلقت “الحكمة” 52 منتجاً في أسواقها، وعززت خطوط إنتاجها وقدراتها لتعزيز مكانتها بالاستفادة من الفرص وضمان تلبية احتياجات عملائها.

وتتوقع المجموعة نمو إيرادات قطاع أدوية المحاقين بين 7% و9% وهامش التشغيل الأساسي بين 36% و37%، مما يعكس اتساع محفظتها وقدرتها على إطلاق منتجات جديدة وتوسعها الجغرافي المتنامي.

وحقق قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة أداءً قوياً في النصف الأول مع نمو الإيرادات بنسبة 11% لتصل إلى 375 مليون دولار (مقارنة بالنصف الأول من عام 2022: 339 مليون دولار)، مدفوعة بالأداء الجيد في أسواقها والإنجاز المبكر لبعض المناقصات في الأسواق الكُبرى.

أمّا المنتجات الخاصة بعلاج الأورام، فقد شهدت أداءً جيداً بشكل خاص، ولا تزال استراتيجية “الحكمة” المتعلقة بالتركيز على علاجات الأمراض المزمنة حافزاً قوياً للنمو وزيادة الأرباح، كما عزّزت المجموعة مكانتها بوصفها مزوداً رائداً لأدوية الأورام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ حيث أطلقت تسعة منتجات لعلاج الأورام عن طريق الفم في جميع أنحاء المنطقة.

وما تزال “الحكمة” تتوقع نمو إيرادات الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة بنسبة أحادية متوسطة إلى عالية على أساس العملة الثابتة، مما يعكس النمو القوي في أسواقها، وهذا من شأنه أن يعوّض توقف عملياتها في السودان نتيجة التطورات الحالية. وقد أدى ذلك إلى انخفاض القيمة والتكاليف بمقدار 92 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023. وإضافة إلى ذلك، تتوقّع المجموعة أن تتماشى الإيرادات وأرباح التشغيل الأساسية مع عام 2022 على أساس الإقرار.

نمت إيرادات قطاع الأدوية الجنيسة بنسبة 39% لتصل إلى 460 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023 (مقارنة بالنصف الأول من عام 2022: 330 مليون دولار)، بفضل الأداء القوي للأعمال الأساسية على صعيد الكميات وتدني مستوى انخفاض الأسعار، كما عزّزت “الحكمة” خط التصنيع التعاقدي في قطاع الأدوية الجنيسة من خلال عقد شراكات جديدة.

وبالنظر إلى عام 2023 بأكمله، تتوقّع “الحكمة” الآن نمو إيرادات قطاع الأدوية الجنيسة بنسبة تقترب من 30%، بارتفاع ملحوظ مقارنة بتوقعاتها السابقة لنمو الإيرادات بما يقرب من 20%، وأن يكون هامش التشغيل الأساسي بين 18% و20%، ارتفاعاً من 16% إلى 18%.

“الحكمة” تُعدّ من بين أكبر ثلاثة مزودين للمحاقين المعقمة الجنيسة من حيث الحجم في الولايات المتحدة1؛ وثالث أكبر شركة أدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا2، والمورد الثاني عشر الأكبر للأدوية الجنيسة غير القابلة للحقن في الولايات المتحدة3.

يعكس تقدم “الحكمة” الاستراتيجي النمو المستقبلي المتوقع لأعمالها. وقد استثمرت لتحقيق النمو في النصف الأول من عام 2023، وتعزيز إنتاجها والبحث والتطوير لديها وتحسين قدراتها التصنيعية من خلال النفقات الرأسمالية المستهدفة. وبدأ خط تعبئة المحاقين الجديد عالي السرعة في نيوجيرسي الإنتاج وسيزداد تدريجياً خلال الفترة المقبلة من العام، مع خط إنتاج جديد عالي السرعة في البرتغال يتبعه في وقت لاحق من هذا العام. وفي تموز، ومن خلال الاستحواذ المتعلق بإفلاس شركة Akorn، عززت المجموعة قدراتها في التصنيع ووسعت محفظة منتجاتها فيما يتعلّق بكلٍ من أدوية المحاقين والأدوية الجنيسة.

تبني “الحكمة” الثقة من خلال الجودة في كل ما تقوم به، وتلتزم بأعلى المعايير الأخلاقية، وقد وقّعت الميثاق العالمي للأمم المتحدة في هذا الصدد. وإضافة إلى ذلك، يثق عملاء المجموعة أيضاً بمنتجاتها لتكون ضمن أعلى مستويات الجودة الراسخة في عملها، وهو سبب رئيسي وراء نجاحها.

نبذة عن “الحكمة”:

تسعى الحكمة إلى توفير صحة أفضل، في متناول اليد، كل يوم، لملايين من الناس. ومنذ أكثر من 45 عاماً، تقدم الحكمة أدوية عالية الجودة وتتيحها لمن هم بحاجة إليها بأسعار معقولة. وتعد الحكمة شركة عالمية بتواجد محلي، وتتواجد في أمريكا الشمالية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا.

المصدر: “ايتوس واير”

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.