كلية الهندسة في (LAU) الاولى لبنانياً

كلية الهندسة في (LAU) الاولى لبنانياً

كلية الهندسة في (LAU) الاولى لبنانياً

حازت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) على المركز الأول على مستوى لبنان والمرتبة 585 عالميًا، وفقًا للتصنيف السنوي العاشر لـ أفضل الجامعات العالمية للعام الاكاديمي 2024-2025 الصادر عن  U.S. News and World Report. كما احتلت الكلية المركز 67 عالمياً بين الكليات التي تحقق أعلى نسبة مئوية من الأوراق البحثية، والمرتبة 85 عالمياً بين الجامعات المعنية بـ “أثر الاقتباس المعياري”.

ويعود الفضل في تحقيق هذه النتائج المشرفة عالمياً ولبنانياً الى الجهود الجبارة التي بذلتها وتبذلها ادارة كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU- SOE) خلال السنوات الأخيرة، والتي تمثلت في وضع  أولويات إستراتيجية في مقدمها تطوير مجموعات الابحاث، وتشجيع الخبرات الكفؤة في الكلية وحضها على التعاون المتعدد التخصصات خصوصاً بين الاساتذة والطلاب.

واعرب عميد كلية الهندسة الدكتور ميشال خوري عن فخره بالنتائج المحققة، ورأى ان التمايز ونوعية الجهد المبذول على كافة المستويات في الكلية شكل دائماً علامة فارقة في مسارها، وشدد على ان هذا الإنجاز ليس بجديد على كلية الهندسة التي لطالما احتلت اعلى المراتب في التصنيفات على المستوى اللبناني. وقال: “ان هذا النجاح يعكس التزامنا المستمر بإنتاج ابحاث مؤثرة تتفاعل مع التحديات العلمية العالمية المطروحة وتقديم حلول لها، كما وتساهم بشكل كبير في تقدم العلوم الهندسية عالمياً”.

بدوره، أوضح عميد الدراسات العليا والابحاث العلمية الدكتور سامر صعب ان المؤشرات الرئيسية التي ساهمت في هذا التصنيف هي نسبة الأوراق البحثية التي يتم الاستشهاد بها بشكل كبير (اي تلك التي يتم ذكرها واستخدامها في أبحاث أخرى بشكل كبير). وهذا ما مكن كلية الهندسة من الفوز بالمركز 67 عالمياً. كما ان تأثير الاقتباس المعياري (وهو مقياس يعكس مدى تأثير الأوراق البحثية بناءً على عدد المرات التي تم الاستشهاد بها)، سمح لها بالفوز بالمركز 85 عالمياً. وشدد صعب على “ان هذه المؤشرات تعكس مدى تأثير أبحاثنا العلمية المنشورة بين عامي 2018 و2022، مما يدل على اهميتها الكبيرة في المجتمع العلمي”. وخلص الى ان حوالي 15 في المئة من أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل في كلية الهندسة مدرجون ضمن أفضل 2 في المئة من العلماء على مستوى العالم.

يشار الى ان هذا التقرير السنوي يشمل 2250 مؤسسة من 104 دولة. ويعتمد في منهجية الاختيار على خطوات عدة تتدرج في المعايير وصولاً الى إنتقاء افضل 250 جامعة ظهرت في استطلاع “السمعة العالمي” لـ  Clarivate Global Reputation Survey. U.S. News، إضافة الى إختيار المؤسسات التي نشرت ما لا يقل عن 1250 ورقة بحثية بين الاعوام 2018 و 2022 .

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.