شركة Uzum تعزز صافي الدخل بنسبة 50 في المائة في النصف الأول من عام 2024، وتستعد لإطلاق جولة تمويل من السلسلة ب

شركة Uzum تعزز صافي الدخل بنسبة 50 في المائة في النصف الأول من عام 2024، وتستعد لإطلاق جولة تمويل من السلسلة ب

شركة Uzum تعزز صافي الدخل بنسبة 50 في المائة في النصف الأول من عام 2024، وتستعد لإطلاق جولة تمويل من السلسلة ب

طشقند، أوزبكستان – 9 أغسطس 2024أعلنت اليوم شركة Uzum (المشار إليها في ما يلي بـ”نحن” أو “معنا” أو “لنا” أو ” Uzum” أو “الشركة”)، وهي المنظومة الرائدة في مجال توفير الخدمات الرقمية في أوزبكستان، عن أهم الإنجازات التي حققتها خلال الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2024.

أبرز المؤشرات التشغيلية والمالية الرئيسة

  • سجلت الشركة نمواً في القيمة الإجمالية للبضائع المباعة في السوق بمقدار 4 أضعاف على أساس سنوي
  • تضاعفت حافظة قروض خدمات التكنولوجيا المالية من Uzum
  • يستخدم واحد من أصل ثلاثة مقيمين في أوزبكستان خدمات Uzum
  • تستعد شركة Uzum حالياً لإطلاق جولة تمويل من السلسلة “ب” في الربع الأخير من عام 2024 أو في الربع الأول من عام 2025 وتسعى إلى جمع نحو 300 مليون دولار لتمويل التطوير الإضافي لوحدة أعمال “الشراء الآن والدفع لاحقاً” ومنتجات الإقراض عبر الإنترنت وقطاع التجارة الإلكترونية الخاص بها.

حققت منظومة Uzum نمواً قويًا خلال النصف الأول من عام 2024، مع زيادة في صافي الدخل الموحد بنسبة 50 في المائة على أساس سنوي نتيجة التطور السريع في خدمات التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية الخاصة بها. كما تضاعف إجمالي جمهور مستخدمي المنظومة تقريباً على أساس سنوي ليصل إلى 10.6 مليون مستخدم نشط شهرياً، أو ما يقرب من 30 في المائة من سكان أوزبكستان.

وقال نيكولاي سيليزنيف، الرئيس التنفيذي لشؤون الاستراتيجية وتطوير الأعمال لدى شركة Uzum، في معرض تعليقه على هذا الأمر:

 

“نحن فخورون بالنتائج القوية التي حققتها شركة Uzum خلال النصف الأول من هذا العام ونعرب عن امتناننا لمستثمرينا وشركائنا وعملائنا لإيمانهم برسالتنا المؤسسية، في الوقت الذي نسعى فيه إلى إطلاق الإمكانات الكاملة للتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية في أوزبكستان. وبالنسبة للنصف الثاني من عام 2024، سنقوم بإرساء الأسس لنشر بطاقة Uzum Bank المصرفية وتنفيذ مشاريع الإقراض والإيداع عبر الإنترنت. وفي نهاية هذا العام أو أوائل العام المقبل، نخطط لجذب المزيد من التمويل لتسريع وتيرة النمو في السوق الأوزبكية الواعدة. ومن أجل تحقيق هذه الغاية، نستهدف الصناديق الدولية الكبيرة، التي سيكون لها دور رئيس في إدراج الشركة المحتمل والمرتقب في بورصة دولية على المدى المتوسط”.

التجارة الإلكترونية

سجلت وحدة التجارة الإلكترونية في Uzum زيادة بمقدار أربعة أضعاف تقريباً في القيمة الإجمالية للبضائع المباعة، مع تعزيز سوق Uzum Market عبر الإنترنت مكانته بصفته رائد التجارة الإلكترونية في البلاد. كما سجلت القيمة الإجمالية للبضائع المباعة في السوق زيادة تتخطى 3.5 أضعاف على أساس سنوي، في حين ارتفع عدد الطلبات التي عالجتها السوق الالكترونية في النصف الأول من عام 2024 بمقدار يفوق الثلاثة أضعاف على أساس سنوي وبلغ مجموعها أكثر من 8 ملايين، مع أكثر من 10,000 بائع يعملون اليوم على المنصة. وبالنظر إلى المستقبل، فإن الشركة تسير على الطريق الصحيح لبدء المرحلة الأولى من بناء أكبر مجمع تخزين في أوزبكستان (77,000 متر مربع) بحلول نهاية العام لدعم التوسّع الإضافي لسوق Uzum Market.

وخلال هذه الفترة، باتت خدمة توصيل الطعام عبر الإنترنت Uzum Tezkor من أكبر الجهات المساهمة في أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بـ Uzum. فبعد مرور أكثر من عام على تشغيلها، أصبحت Uzum Tezkor أكبر خدمة توصيل محلية من حيث النطاق الجغرافي، حيث تغطي أكبر ثماني مدن في البلاد. وتواصل الخدمة ضم مطاعم جديدة إلى قائمتها لتزويد العملاء بمجموعة متنامية من خيارات التوصيل، مع تشغيل 1,690 مطعماً على المنصة بحلول نهاية الفترة.

التكنولوجيا المالية

واصلت الشركة التركيز على الربحية وتطوير المنتجات لصالح وحدات أعمالها في مجال التكنولوجيا المالية، ولا سيما خدمة Uzum Bank الرقمية وخدمة الدفع بالتقسيط Uzum Nasiya. وفي خلال هذا الربع، أطلق البنك الطلب المسبق على البطاقات الافتراضية ذات العلامة التجارية Visa بشروط جذابة للمستهلكين الأوزبكيين ويخطط لطرح منتجات الإقراض عبر الإنترنت خلال الـ12 إلى 18 شهراً المقبلة، بالتزامن مع خضوع وحدة الأعمال إلى تحوّل استراتيجي إلى بنك جديد متكامل يضم مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية اليومية.

كذلك، سجلت Uzum Nasiya، وهي خدمة التقسيط الملائمة للاحتياجات اليومية، زيادة في حجم الصندوق الاستئماني بمقدار ضعفين ونصف على أساس سنوي بينما زادت حافظة قروضها أكثر من الضعف. وبلغ عدد المستخدمين ذوي حدود الانفاق المعتمدة ما يقرب من 2.8 مليون في نهاية الربع الثاني من العام 2024 مسجلاً زيادة قدرها 27 في المائة مقارنة بالربع الأول من العام نفسه. بالإضافة إلى ذلك، برز تآزر قوي بين كلّ من خدمة Uzum Nasiya وسوق Uzum الإلكترونية، حيث تم تسديد أكثر من 55 في المائة من الطلبات في Uzum Market باستخدام حلّ “الشراء الآن والدفع لاحقاً” الخاص بخدمة Nasiya خلال هذا الربع.

وفي ربيع عام 2024، تخطت قيمة Uzum المليار دولار وأصبحت أول شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا في أوزبكستان، ما وضع البلاد ضمن الأسواق الأكثر ديناميكية في العالم التي توفر فرصاً عالية لتطوير خدمات التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية. هذا وتعمل الشركة على إرساء الأساس التكنولوجي لرقمنة اقتصاد أوزبكستان وتهدف إلى مواصلة وتيرة نموها من خلال التطوير الفعال للبنية التحتية المادية وبنية تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها، بالإضافة إلى دمج خدماتها بسلاسة في منظومة Uzum المتكاملة.

لمحة عن شركة Uzum

تُعد شركة Uzum منظومة رقمية وأكبر منصة رقمية في أوزبكستان، وهي تقدم خدمات متنوعة تشمل التجارة الإلكترونية، والتوصيل السريع، والخدمات المصرفية والتكنولوجيا المالية، وتطوير الأعمال. ويستخدم أكثر من 10 ملايين شخص في أوزبكستان، أو ما يقرب من ثلث سكان البلاد، خدمات Uzum شهرياً.

وبعد نجاح جولة التمويل من السلسلة “أ” في مارس 2024، أصبحت Uzum أول شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا في أوزبكستان تبلغ قيمتها المليار دولار بعد جمع مبلغ التمويل.

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: uzum.com

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

 

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.