إفتتاح مركز دراسات أرض فلسطين في AUB

رعت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) الافتتاح الرسمي لمركز دراسات أرض فلسطين الذي أقيم يوم الثلاثاء، 25 كانون الثاني الجاري في” قاعة بطحيش” في مبنى “ويست هول” داخل حرم الجامعة.

يضم مركز دراسات أرض فلسطين إرثا أرشيفيا ممتدا لصاحبه المؤرخ سلمان أبو ستة وجمعية أرض فلسطين في لندن. ويعمل المركز على تفعيل محتوياته الأرشيفية  في مجالات عدة كالدراسات البحثية المختصة والممارسات والنشاطات الأكاديمية المتعددة، إضافة إلى جعلها متاحة للعامة في داخل حرم الجامعة الأميركية في بيروت.

ويعتبر تأسيس مركز دراسات أرض فلسطين جزءا هاما من التزام الجامعة الأميركية في بيروت المستمر في حماية ونشر كل ما يتعلق بالتاريخ الفلسطيني وحق العودة. وتكمن رسالة المركز الأساسية في التوثيق والمحافظة على تاريخ أرض فلسطين والذاكرة والممارسات الاجتماعية الفلسطينية. بالإضافة إلى إنتاج الأبحاث والدراسات والمنشورات المتخصصة في هذه المجالات إما من خلال ابتكار مناهج دراسة تعنى بهذا الشأن أو عن طريق خلق مساحة إبداعية تستقطب المختصين والباحثين والأكاديميين المخلصين للقضية الفلسطينية من كافة أنحاء العالم.

ألقت مديرة المركز الدكتورة هويدا الحارثي كلمتها الترحيبية في بداية برنامج الافتتاح. وتلتها بعد ذلك كلمة لرئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري ومحاضرة متخصصة لرئيس جمعية أرض فلسطين ومؤسسها الدكتور سلمان أبو ستة لتختتم الفعالية فيما بعد بكلمة لنائب الرئيس للتطوير وانماء الاعمال الدكتور عماد بعلبكي.

وافتتحت بعذ ذلك قاعة “محممود ملحس” في مبنى “ويست هول” أبوابها للعامة لعرض مجموعة أرشيفية مختارة من مقتنيات مركز دراسات أرض فلسطين تحت عنوان “Reclaim| Retell| Return”.

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.