أوركسترا الفردوس النسائية تستأنف حفلاتها بمشاركة أنوشكا شانكار

أوركسترا الفردوس النسائية تستأنف حفلاتها بمشاركة أنوشكا شانكار

تُحيي أوركسترا الفردوس النسائية المتفرّدة حفلها القادم في السادس من فبراير في حديقة اليوبيل في إكسبو 2020 دبي، والذي تشارك فيه النجمة الساطعة أنوشكا شانكار، المرشحة عدة مرات لجائزة غرامي، وعازفة السيتار، والمنتجة، وملحنة الأعمال الموسيقية للأفلام، والناشطة.

تضم الأوركسترا الرائدة أعضاء من 23 جنسية من أنحاء المنطقة، تتراوح أعمارهم بين 16 عاما و51 عاما. ويشرف على الأوركسترا الموسيقار الكبير ايه آر رحمان، الحائز جائزتي أوسكار، وجائزتي غرامي، وجائزة الغولدن غلوب عن مؤلفاته الموسيقية.

وقال ايه آر رحمان: “التعبير عنصر قوي في الموسيقي؛ ومن الرائع انضمام موهبة موسيقية قوية بحجم أنوشكا شانكار لتقديم عرض مع أوركسترا الفردوس الملهمة. ليس من السهل ملء الفراغ الذي خلّفه أيقونة عالم الموسيقي، العملاق بانديت رافي شانكار؛ لكن ابنته أنوشكا أسهمت ببراعة في ملء هذا الفراغ، بفضل صوتها القوي وموهبتها وشجاعتها الاستثنائية، حيث قدمت إسهامات رائعة اتسمت بالبراعة والرُقي. وتُجَسِد كل من أوركسترا الفردوس وأنوشكا حركة تحوّلية في الفنون نحو عالم أكثر شمولا وجمالا؛ وإنه لمن دواعي سروري البالغ أن أقدم هذا العرض في إكسبو 2020 دبي”.

سيقدم حفل الأوركسترا القادم مجموعة متنوعة من المؤلفات الموسيقية، بدءا من الأداء البارع لأنوشكا شانكار، ووصولا إلى موسيقى الأوبرا الكلاسيكية “حلاق أشبيلية” للموسيقار روسيني، واستعراض “خورومي”؛ وهي رقصة حرب نشأت في جورجيا.

وقالت قائدة الأوركسترا ياسمينا صبّاح إنها تشرفت بالاشتراك في الأداء مع أنوشكا شانكار وإنها “متحمسة للغاية لاستئناف موسمنا بحفل موسيقي استثنائي للغاية. يضم العرض مجموعة من الأعمال الموسيقية المنتقاة، بدءا من الأعمال السمفونية الرائعة، ووصولا إلى المؤلفات الموسيقية المعاصرة والشرقية، مجسدا بذلك تنوع هذه الأوركسترا”. 

من جانبها، قالت أنوشكا شانكار، الحاصلة على سبعة ترشيحات لجائزة غرامي على مدار مسيرتها المهنية – وهي أيضا المرأة الأولى والأصغر سنا التي تحصل على درع مجلس العموم البريطاني – إنها تنتظر بفارغ الصبر هذه المشاركة في إكسبو 2020 دبي “المتفرد”.

وأضافت: “منذ الطفولة، علمتني الموسيقى كل شيء، بدءا من الاستذكار وأنماط الأرقام ووصولا إلى الروحانيات وفن تنمية المهارات، وجعلت قلبي كذلك منفتحا للمشاركة الوجدانية والتواصل مع الناس؛ فالمشاركة الوجدانية هي جوهر أي عمل ينطوي على العطاء وأساس أي نضال”.

ولقى هذا التعاون صدى قويا لدى أنوشكا، حيث قالت: “يساعدني التعاون على الوصول إلى قمم لا يمكنني الوصول إليها وحدي. فعندما تتحد نقاط قوتي على المسرح مع نقاط قوة شخص آخر، يحدث تفاعلا يكون معه إخراج عمل مبهر ممكنا. إنها فرصة للتعلم من شخص آخر وثقافة وتقاليد مختلفة وللتقدم إلى الأمام في مسيرتي المهنية الخاصة”.

وعبرت أنوشكا شانكار، الناشطة التي تعمل على العديد من القضايا وتتعاون مع عدة منظمات خيرية، لا سيما تلك التي تدعم قضايا المرأة واللاجئين، عن فخرها بأن تشارك في مشروع نسائي بالكامل، قائلة: “القضايا الكبيرة، مثل المساواة بين الجنسين، ليس لها حل سريع؛ لكنّي لا أقصد بذلك أنها لا يمكن التغلب عليها. للتعليم دور مهم في تنشئة الناس على الإيمان بالمساواة بين الجميع؛ وفي عالم الموسيقى، يعتمد الأمر على عاملي الفرصة والتعبير”.

ستقدم أوركسترا الفردوس عرضها في الساعة 18:15 بتوقيت دولة الإمارات في السادس من فبراير في حديقة اليوبيل. ويتاح الدخول مجانا لجميع حاملي تذاكر إكسبو 2020 دبي؛ لكن يُنصَح الراغبون في حضور الحفل بالوصول مبكرا.

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.