من المكتبة الجوالة إلى فيلا القمر ، ثلاثون عامًا للمركز الفرنسي في لبنان – دير القمر

بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيسه، يدعوكم المركز الفرنسي في لبنان فرع دير القمر إلى يوم احتفالي يركز على الشباب والمستقبل، وذلك يوم السبت 27 أيار 2023.

عرف المركز الفرنسي دير القمر الذي تأسس في العام ١٩٩٣ سابقًا باسم المعهد الثقافي الفرنسي وهو يعمل على تعزيز التعليم والثقافة في منطقة تتوسط الشوف ، من خلال تقديم خدمات فنية وثقافية ولغوية وتربوية للسكان في قضائي الشوف وعاليه.

يقع المركز الفرنسي في لبنان في دير القمر في خان سابق ذو ارث  استثنائي داخل مبنى تابع للمديرية العامة للآثار اللبنانية ، وقد بنى على مر السنين شبكة متنوعة من الشركاء المحليين والحيويين الذين سيتم تكريمهم طوال هذا اليوم الاستثنائي.

يهدف هذا الحدث المنظم يوم السبت 27 أيار للاحتفال بالذكرى الثلاثين لتأسيس المركز الفرنسي اللبناني في دير القمر. سيتم تقديم تقرير حول الثلاثين عامًا الأولى للمركز للعامة ، يسلط الضوء على المكتبة الجوالة بيبليوباص التي تضم كما هائلا من المؤلفات التي ميزت أجيالًا من السكان الشباب في المنطقة. من خلال الكشف عن العديد من القصص والذكريات ، سيكون هذا اليوم فرصة لتكريم هذه المكتبة الثمينة قبل أن تستمر في طريقها إلى آفاق جديدة في البقاع ، مدفوعة دائمًا بنفس المهمة ، تعزيز الثقافة.

في إطار أنشطة التعاون الفني ، يستضيف المركز الفرنسي في لبنان في دير القمر برنامج إقامة الفنانين منذ عام 2020 في فيلا قمر. على مدى ثلاث سنوات ، أثبتت هذه الفيلا نفسها كمساحة تخلق الروابط والتبادلات واللقاءات بين السكان والفنانين المستضافين وبنت جسرًا بين فرنسا ولبنان. سيتخلل الحفل عروض للأعمال الفنية وشهادات حية من المقيمين تسلط الضوء على كثافة  وغزارة العمل المنجز.

أدناه البرنامج التفصيلي لهذا اليوم المنظم في المركز الفرنسي اللبناني في دير القمر : 

عرض متواصل طوال اليوم في أروقة الفناء الداخلي لشهادات حية من المقيمين في فيلا القمر وصور ومقاطع فيديو لأعمالهم بالإضافة إلى فيلم تفصيلي عن المركز الفرنسي اللبناني في دير القمر من وجهة نظر  شركاؤه.

معرض “يا لبنان” لفريديريك ستوسين في المكتبة الإعلامية

10  صباحًا – 11:30 صباحًاورشة عمل  Mashup Box ،  إنتاج أفلام رسوم متحركة ، مع هيام عزة وهي الوسيط الثقافي والرقمي في المركز الفرنسي في دير القمر ( متعددة التخصصات ، من 11 عامًا)

١٢ ظهراً – ١.٣٠ ب.ظ. : Animachous  مع هيفاء العكيلي (3-8 سنوات ، كنيس قديم)

٢ ب.ظ. – ٣ ب.ظ. ً: ورشة عمل للرسم والقصص المصورة مع كمال حكيم (مخصصة لعمر ١٢ -١٤ عامًا، المكتبة الإعلامية)

٣ ب.ظ – ٤.٣٠ ب.ظ.: ورشة عمل Sirigami التي تقدمها جمعية اسبري ليبر (مخصصة للأولاد بين١٠ – ١٢ عامًا، الفناء الداخلي)

٣  ب.ظ. – ٤.٣٠ ب.ظ.: لقاء مع كليمان بويسو وهو فنان المقيم في فيلا القمر والدعوة للمشاركة في مشروع إقامته (من ١٥ عامًا ، المكتبة الإعلامية)

٢ ب.ظ. – 5 مساءً: جمع الشهادات الحية والأشياء في المكتبة الجوالة لمرافقتها في رحلتها في البقاع مع جمعية إسبري ليبر (أمام الكنيس القديم)

٧ ب.ظ.- إلقاء الكلمات و حفل موسيقي لفرقة Stories-bridging Traditions – دعوة خاصة

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.