إطلاق منشأة متطوّرة للحوسبة عالية الأداء في لبنان

تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، استضافت وزارة الاتصالات بالتعاون مع اللجنة التوجيهية للحوسبة عالية الأداء في لبنان (HPC4L)، حدث إطلاقٍ لمنشأة HPC4L المتطوّرة. وشكّل هذا الحدث، الذي حضره جمهور مميز، قفزة نوعية في تطور البحث العلمي والتقدّم التكنولوجي في لبنان.

 

في البداية، رحّبت مقدمة الحفل جيسي طنوس بالضيوف الكرام. بدأ البرنامج بعرض فيديو يشرح المراحل المختلفة للمشروع منذ بدايته ويسلّط الضوء على الدور المهم لأوجيرو. فمن خلال توفير مركز بيانات حديث وشبكة إنترنت دولية عالية السرعة ضرورية مع جنيف، برز دور أوجيرو باعتبارها العمود الفقري والعامل التمكيني لهذه المبادرة، كما صرّح رئيس مجلس إدارة أوجيرو عماد كريدية.

 

ألقت إنريكا بوركاري، رئيسة قسم تكنولوجيا المعلومات في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)، الضوء على تعاون المنظمة مع لبنان بالإضافة إلى الهبة التي قدمتها من أجهزة لـ HPC4L، حيث أكّدت على التزامها بدعم المبادرات المبتكرة.

 

بعد ذلك، عرضت باتريشيا ماكبرايد، المتحدّثة باسم CMS (تجربة في CERN)، للدور القيّم والهام لتدريب الخبراء اللبنانيين من قبل CMS، وتبادل خبراتهم، مما أدى إلى تعزيز التعاون بين CERN / CMS ولبنان.

 

من جهته، أعرب مارتن جاستال، ممثّل المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN، عن امتنانه للجهات المانحة السخية وجميع أصحاب المصلحة الذين لعبوا دورًا محوريًا في نجاح مشروع HPC4L. فبالرغم من الصعوبات التي واجهها المشروع، إلا أن نجاحه كان ثمرة صمود وعمل دؤوب قدّمته جميع الأطراف المعنية.

 

بعدها ألقى الدكتور زاهر ضاوي، وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) ممثّلاً رئاسة اللجنة التوجيهية لبرنامج HPC4L، كلمة مؤثرة أكد فيها على أهمية هذا الإنجاز الوطني في البحث العلمي والتقدّم التكنولوجي، مشدّداً على أهمية هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

ثم قدّم الدكتور هيثم زراقط، المدير العلمي لـ HPC4L وعضو الهيئة التدريسية في الجامعة اللبنانية، لمحة شاملة عن قدرات HPC4L التي لا مثيل لها مقارنةً بأجهزة الكمبيوتر العملاقة الأخرى في لبنان.

 

كما تضمّن الحفل كلمات للسفيرة السويسرية في لبنان الدكتورة ماريون وايشلت، التي أكدت على التزام سويسرا بالبحث وتطوير العلوم والتعليم؛ ووزير الاتصالات جوني القرم، الذي قدّم الشكر لكل من ساهم في نجاح هذا المشروع؛ ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، الذي حيّا الجهود المتميزة لجميع الجهات التي جعلت المشروع ممكناً، واعدا إياها بالدعم الكامل من الحكومة.

 

أُتيحت الفرصة للحاضرين لاستكشاف عالم HPC4L الرائع وقدرته الحسابية الهائلة، ممّا يمكّن الطلاب والباحثين من تحقيق نتائج رائدة في جزء بسيط من الوقت مقارنة بالمطلوب سابقًا. عزّز هذا الحدث فرص التواصل وسهّل تبادل المعرفة بين المجتمع العلمي في لبنان، مما رسّخ مكانة البلاد كمركز لأحدث الأبحاث.

 

كان حفل إطلاق HPC4L بمثابة شهادة على التزام لبنان بالتقدّم العلمي والابتكار التكنولوجي. فيما يستمرّ HPC4L في تمكين الباحثين والارتقاء بالمشهد العلمي، فإنه يمهّد الطريق لمستقبل تحدّده تطورات لا مثيل لها في مختلف مجالات الدراسة.

 

عن الحوسبة عالية الأداء في لبنان (HPC4L)

 

تأسّست HPC4L  في العام 2018، وهي عبارة عن شراكة بين المؤسّسات العامة والخاصة في لبنان بهدف تعزيز أبحاث الحوسبة في لبنان بناءً على التبّرع السخي لـ HPC من قبل CERN / CMS.  الشركاء العامّون هم وزارة الاتصالات في لبنان،OGERO ،CNRS ، والجامعة اللبنانية. أما الشركاء من القطاع الخاص فهم AUB، LAU، USJ، USEK وBAU.

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.