حكيم جمعة يتقن اللغة البشتونية الأفغانية أمام جيرارد بتلر بالفيلم الأمريكي قندهار

يتمكن الممثل وصانع الأفلام السعودي حكيم جمعة من إتقان اللغة البشتونية الأفغانية بشكل ملفت، حيث يجسد شخصية رسول العنيف قائد الوحدة الحمراء بقوات طالبان الخاصة، وذلك ضمن أحداث فيلم الإثارة والأكشن الأمريكي قندهار الذي يشارك حكيم في بطولته مع جيرارد بتلر ومجموعة كبيرة من النجوم من أنحاء العالم، والفيلم انطلق أمس في دور العرض المصرية وسينما فوكس.

تدور أحداث فيلم قندهار حول العميل السري بالاستخبارات الأمريكية توم هاريس (جيرارد بتلر) الذي يسافر برفقة مترجمه إلى أفغانستان، من أجل تنفيذ عملية سرية ولكنهما سرعان ما يهربا من القوات الخاصة هناك بقيادة رسول (حكيم جمعة) بعد فضح العملية.

اعتمدت شخصية رسول في حوارها بالكامل على اللغة البشتونية، وهي إحدى اللغات الرسمية في أفغانستان، ولكي يتمكن من اتقان الشخصية وتجسيدها بشكل واقعي، تلقى حكيم جمعة دروساً مكثفة في هذه اللغة، ما جعل أداءه مقنعاً.

فيلم قندهار من إخراج ريك رومان، الشهير بأفلام مثل Shot Caller، Angel Has Fallen وGreenland، ومن تأليف ميتشيل لافروتون وريك رومان وو، وشارك حكيم جمعة في بطولة الفيلم مع توم هاريس الشهير بأعمال مثل 300، The Phantom of the Opera وLaw Abiding Citizen، وعدد كبير من النجوم من أنحاء العالم؛ من بينهم علي فضل، نافيد نجبان، نينا توسان وايت، إلناز نوروزي.

أحدث إنجازات حكيم جمعة، فوزه مؤخراً بجائزة أفضل ممثل في الدورة التاسعة من مهرجان أفلام السعودية عن دوره في الفيلم القصير لا تروح بعيد للمخرجة مرام خالد طيبة. وفي الدورة السابقة من المهرجان حصد الفيلم الروائي الطويل كيان من إخراج حكيم جمعة، جائزة النخلة الذهبية لأفضل ممثلة لبطلته سمر شِشة، وجائزة النخلة الذهبية لأفضل تصميم صوت، وكان العرض العالمي الأول للفيلم في الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وقد سبق تقديمه في عروض خاصة  ضمن ركن مهرجان كان للفيلم القصير في 2018.

 

 

حكيم جمعة ممثل وكاتب وصانع أفلام سعودي، أحدث الأعمال التي شارك في بطولتها مسلسل دكة العبيد الذي يُعرض حالياً على منصة شاهد، من إخراج الأسعد الوسلاتي، وشارك في بطولته عدد كبير من النجوم حول العالم، وسبقه فيلم كينج الحلبة الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان البحر الأحمر في دورته الثانية، إخراج محمد سعيد حارب، بالإضافة إلى المسلسل الأميركي LAST LIGHT الذي بدأ عرضه مؤخراً على منصتي شاهد وPeacock.

وبدأ حكيم مؤخراً في تصوير دور البطولة في الفيلم السعودي أحلام العصر بالاشتراك مع الممثلة وصانعة الأفلام فاطمة البنوي، وهو من إخراج فارس قدس، وإنتاج الأخوين فارس وصهيب قدس، الشهيران بفيلمهما الناجح شمس المعارف.

من أشهر أعمال حكيم جمعة فيلم الرعب مداين الذي جسد بطولته وقام بكتابته وإنتاجه أيضاً، وشارك الفيلم في 11 مهرجاناً دولياً وحصد 9 جوائز. كما شارك في بطولة العديد من الأعمال التلفزيونية الناجحة، من بينها رشاش، اختطاف ومنهو ولدنا؟.

 

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.