تنظيم دورة تدريبية إقليمية وزيارة دراسية لـ WES حول “نماذج أعمال الاقتصاد الدائري المبتكرة في البحر المتوسط” بنجاح في برشلونة

كجزء من مشروع دعم المياه والبيئة (WES) الذي يموله الاتحاد الأوروبي ، تم تنظيم تدريب إقليمي تضمن زيارة دراسية حول “نماذج أعمال الاقتصاد الدائري المبتكرة في البحر المتوسط” ، في الفترة من 15 حتى 17 مايو 2023 ، في برشلونة ، إسبانيا.

كان الغرض من هذا التدريب الإقليمي والزيارة الدراسية هو تعزيز قدرات أصحاب المصلحة من البلدان الشريكة في WES لتنفيذ تدابير فعالة لدعم تطوير الأعمال الخضراء والدائرية، بما يتماشى مع الأطر البيئية الإقليمية (جدول أعمال الاتحاد من أجل المتوسط 2030GreenerMed، نظام اتفاقية برشلونة التابع للأمم المتحدة ، الصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي ، إلخ).

أكدت السيدة أليساندرا سينسي ، رئيس قسم البيئة والاقتصاد الأخضر والأزرق في الاتحاد من أجل المتوسط في كلمتها الترحيبية أن التدريب والزيارة الدراسية لمشروع WES تساهم بشكل مباشر في تنفيذ أجندة الاتحاد من أجل المتوسط GreenerMed وفي التحول الأوسع للمنطقة نحو اقتصاد أخصر / دائرى. وأضافت: “في السنوات الماضية ، تم تنفيذ العديد من الأنشطة التجريبية ، وكان البحر  المتوسط مختبراً للتغيير والابتكار. نحن الآن بحاجة إلى الكتلة الحرجة critical mass لجعل العملية تسير من تلقاء نفسها ، ولهذه الغاية ، تعد الشراكة والتزامن أمرًا أساسيًا “.

خلال اليوم الأول من ورشة العمل ، تمت تناول تحديات نماذج الأعمال الحالية ، فضلاً عن مفهوم التصميم البيئي، وأدوات السياسة المتفق عليها إقليمياً والاتحاد الأوروبي ، ومركز السياسات ومنصة الابتكار البيئي، والتدابير الإقليمية المختلفة مثل تلك التى تم تحديدها بواسطة وثيقة ذات صلة ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة / خطة عمل البحر المتوسط. وتم التركيز بشكل خاص على دور صانعي السياسات / السلطات العامة والتدابير التي تستهدف رواد الأعمال والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة.

خلال الجلسات العملية والتفاعلية، تم تعريف المشاركين بـ “Open Eco-Innovation” كأداة لممكّنات الاقتصاد الدائري وتمكنوا من استكشاف كيفية تطوير ونشر أدوات وحلول الابتكار البيئي.

كانت الزيارات الدراسية في النقطة الساخنة للاقتصاد الدائري في كاتالونيا ، إسبانيا ، هي أبرز ما في هذا التدريب ، حيث تم تقديم ممارسات الاقتصاد الدائري المطبقة في المدينة ومناقشتها بدقة. يتم إجراء تبادل نظير إلى نظير جنبًا إلى جنب مع التدريب الإقليمي والزيارة الدراسية ، والتي ستستمر لمدة عام تقريبًا.

بنهاية هذا التدريب الذي استمر 3 أيام ، عزز أكثر من 35 ممثلاً من الوزارات والهيئات الحكومية، بالإضافة إلى رواد الأعمال والمنظمات غير الحكومية من الجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس، معرفتهم بالمبادرات والسياسات الإقليمية والأدوات التي تدعم الأعمال الخضراء والدائرية، وتم التعرف على الأدوات التي تساعدهم في تعزيز تنمية الأعمال الخضراء والدائرية ونقل المعرفة بين البلدان الشريكة في WES.

تم تنفيذ هذا النشاط بدعم من MedWaves – مركز النشاط الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة / خطة عمل البحر المتوسط لـ SCP ، ومكتب معلومات البحر المتوسط للبيئة والثقافة والتنمية المستدامة (MIO-ECSDE) و LDK Consultants Global EEIG.

للمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بـ:

ليزا بابادوجورجاكي، خبير رئيس في التواصل والتشبيك،      lpa@ldk.gr

كما يمكنكم البقاء على تواصل معنا من خلال:

 

موقع مشروع دعم المياه والبيئة WES

 

صفحة فيسبوك- مشروع دعم المياه والبيئة WES

 

صفحة تويتر –مشروع دعم المياه والبيئة WES

 

رابط لصفحة مشروع دعم المياه والبيئة على موقع اللينكد إن WES

 

 WES YouTube قناة مشروع دعم المياه والبيئة على

 

مشروع دعم المياه والبيئة

يهدف مشروع دعم المياه والبيئة في منطقة الجوار الجنوبي إلى حماية البيئة وتحسين إدارة الموارد المائية الشحيحة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. وسوف يعالج هذه المشروع المشاكل المتعلقة بمنع التلوث وكفاءة استخدام المياه. مشروع دعم المياه والبيئة هو مشروع إقليمي يركز على دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (الجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس).

إخلاء المسؤولية

صدرت هذه النشرة بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي، ويتحمل مشروع دعم المياه والبيئة منفرداً المسؤولية عن محتويات هذه النشرة التي لا تعكس بالضرورة وجهات نظر الاتحاد الأوروبي.

 

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.