ورشة تدريب لمعلمي اللغة الفرنسية لصف البروفيه

نظمت جمعية “الرابطة الوطنية لاساتذة اللغة الفرنسية – ANEFL”، ورشة تدريب عبر “زوم”، استهدفت معلمي اللغة الفرنسية لصف التاسع الأساسي (البروفيه)، بعنوان:

Développer autrement les compétences de l’écrit des élèves du brevet : une chance en plus pour” réussir”، اشرفت عليها رئيسة الجمعية والخبيرة التربوية بشرى بغدادي عدرة وإدارتها مدربة المعلمين في مركز التربوي للبحوث والانماء صفا مولوي بمشاركة ما يقارب الـ50 مدرسًا.

وتمحورت الورشة حول اعداد خريطة عمل تمكن المتعلمين من أهداف واستراتيجيات فهم المقروء، والتعبير الكتابي، مما يساعدهم على اجتياز اختبار اللغة الفرنسية لصف التاسع الأساسي بسلاسة أكثر.

ودعت المدربة مولوي المشاركين للتعبيرعن أفكارهم والتفاعل عبر استخدام تطبيق “Google Doc”، فقام المشاركون أولا بتحليل مسابقة شهادة البروفيه الرسمية للعام المنصرم، في فهم المقروء والتعبير الكتابي (2021-2022) في ضوء أهداف المنهج للعام الدراسي الحالي وتوصيف الاختبار الرسمي وتصنيف بلوم للأهداف المعرفية. ثم قاموا بالتفكّر بالأنشطة الإستراتيجية المختلفة التي سيتم تطويرها لدى المتعلمين لمساعدتهم على اجتياز اختبار فهم المقروء بشكل أفضل، وخلصوا الى صياغة خطة للمراجعة ترتكز على الأهداف التعلمية لكفايات الفهم والتعبير الكتابي، دونما يكون المدخل مرتكزا على موضوع النص، نمطه أو نوعه كما هو الحال عند اعداد الوحدات التعلمية.

وخصصت مولوي الجلسة الثانية من الورشة لتمكين المعلمين من شبكة تقويم التعبير الكتابي وفقاً للمعايير والمؤشرات وتكييفها لما يتطلبه موضوع التعبير الكتابي.

وناقش المشاركون ايضا أهمية استثمار هذه الشبكة مع المتعلمين وارتباطها باستراتيجيات الكتابة التي لا بد للمتعلمين من التدرب على استخدامها في الصف خلال عملية التعلم أيضا وليس فقط في فترة المراجعة التي تسبق الاختبار الوطني.

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.