” القمة المصرية اليونانية ” ستخرج بنتائج اقتصادية كبيرة للبلدين

كتب – علاء حمدي

قالت الدكتورة ليلي الهمامي – الخبيرة السياسية التونسية واستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ، ان ” القمة المصرية اليونانية ” ستخرج بنتائج اقتصادية كبيرة للبلدين ، وإن القمة المصرية اليونانية بين الرئيس السيسي ، وكيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان، بمدينة العلمين الجديدة، ستعزز بدورها التعاون بين البلدين، لا سيما مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية في المنطقة.

وأكدت الخبيرة السياسية التونسية أن مصر واليونان تربطهما علاقات استراتيجية في شتى المجالات، وتشهد العلاقات بما لا يدع مجالا للشك تطوراً ونمواً ملحوظا في عهد الرئيس السيسي ويتطلع البلدين إلى استمرار ذلك الزخم على كافة المستويات خلال الفترة المقبلة. وأن القيادة السياسية في مصر واليونان تحرصان بشكل مستمر على استمرار التنسيق والتشاور إزاء القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك والحرص على مواصلة تعميق العلاقات بين البلدين ودفعها إلى آفاق أوسع.

وأوضحت استاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن أن القمة تستهدف بشكل مباشر مواصلة دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين مصر واليونان وقبرص وتفعيل أطر التعاون القائمة بينها، علاوة على تعزيز التشاور السياسي بين الدول الثلاث حول كيفية التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط خلال الآونة الأخيرة.

وأكدت الهمامي ان اليونان يعد شريك استراتيجي لمصر في مجالات التعاون الأمني والاقتصادي وأن القمة المصرية اليونانية هدفها زيادة المشروعات الاقتصادية والاستثمارية في مجالات الطاقة بين مصر واليونان خاصة الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة، مؤكدة أن هذه القمة لها أهمية خاصة، لأنها أول زيارة رسمية لرئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس لمصر، الأمر الذي يؤكد على المكانة الكبيرة التي تحظى بها مصر ليس فقط عند الشعب اليوناني، وإنما مكانتها الكبيرة عند القيادة السياسية اليونانية وأهمية مصر الإقليمية والدولية بالنسبة لكافة المجالات المختلفة.

وذكرت الهمامي أن الطاقة على رأس أولويات القمة المصرية اليونانية ونوهت بأن ملف الطاقة يأتي على رأس أولويات القمة المصرية اليونانية، إذ أصبح يحتل هذا الملف أهمية قصوى نتيجة لتعاظم تأثير التغيرات المناخية على شرق المتوسط بما في ذلك اليونان، مؤكدا أن ملف الطاقة والتغيرات المناخية أصبحت أهميته مضاعفة في الآونة الأخيرة.

ولفتت الهمامي إلى أن العلاقات بين القاهرة وأثينا راسخة وتجمع بين حضارتين وشعبين ومصالح ورؤى مشتركة تجاه مختلف القضايا والتحديات سواءً كانت سياسية أو اقتصادية

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.