بوتين للغد: يجب إيجاد سبل لوقف الأعمال القتالية في غزة بأسرع وقت والعودة للتفاوض

بوتين للغد: يجب إيجاد سبل لوقف الأعمال القتالية في غزة بأسرع وقت والعودة للتفاوض
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من اتساع نطاق الصراع الحالي في الشرق الأوسط في ظل التطورات التي تشهدها غزة، واصفا التوتر الحالي بأنه غير مسبوق.
وشدد بوتين في مقابلة مع قناة الغد أجراها الإعلامي عمرو عبدالحميد على ضرورة عدم السماح بتوسيع نطاق الصراع خاصة وأنه سيؤثر على العالم بأسره، داعيا إلى إيجاد سبل لوقف الأعمال القتالية في غزة بأسرع وقت والعودة للتفاوض.
وأضاف الرئيس الروسي أن الأرض التي يعيش عليها الفلسطينيون هي أرضهم التاريخية، مطالبا بضرورة تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الأمن لتحقيق الهدف النهائي وهو إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، مبيناً أن الدعوات داخل إسرائيل لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء في مصر لا تؤدي إلى إحلال السلام.
وأشار بوتين إلى استعداد روسيا المساهمة في التسوية خاصة في ظل العلاقات المتينة التى تربط موسكو بإسرائيل وعلاقات الصداقة مع الفلسطينيين على مدى عشرات السنين، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الولايات المتحدة ابتعدت عن آليات التسوية الدولية للقضية الفلسطينية التي كانت تضم عدداً من الأطراف ومن بينها روسيا.
نص المقابلة الكامل:
عمرو: أبدأ بسؤالكم عما يجري في الشرق الأوسط .. لقد وصفتموه بأنه فشل لسياسة الولايات المتحدة..هل تعتقدون أن الأمريكيين سيأخذون ذلك بالاعتبار ويبدلون سياستهم؟
بوتين: لا أعلم.. السؤال يوجه لهم.. لكن مسألة فشلهم أمرٌ واقع..لماذا؟ أنا أؤمن بذلك .. فالولايات المتحدة ابتعدت عن آليات التسوية الدولية لهذه القضية، التي كانت تضم عدداً من الأطراف من بينها روسيا.
لقد احتكروا عملية التسوية، وفي مرحلة معينة اُضطرت السلطة الوطنية الفلسطينية لإصدار. عدد من التصريحات للقول بأنها ليست جاهزة للعمل على التسوية وفق القواعد التي تُفرض عليها، وقبل كل شيء الأمر يتعلق بالنشاطات الاستيطانية الاسرائيلية.
بالنسبة لموقفنا كان واضحاً وشفافاً منذ البداية ومعروف لأصدقائنا في فلسطين، وللقيادة الإسرائيلية.
أنا شخصياً ونحن جميعًا نشدد على شيءٍ واحد: ضرورة تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الأمن، لتحقيق الهدف النهائي وهو إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، وهو الأمر الذي كان مقرراً منذ إنشاء دولة إسرائيل.
القضية صعبة وحساسة.. في الوقت الراهن يتعين الابتعاد عن التصريحات النارية.. بغض النظر عن أي شيء لا يجب إهانة مشاعر الناس المعنيين.
ثانياً : يجب القيام بكل ما يمكن فعله للحيلولة دون وقوع ضحايا بين المدنيين.
لو كان الأمر حتمي يتعين تحديد الأهداف لتقليل المخاطر والخسائر في صفوف الأبرياء الأطفال والنساء وكبار السن..وهذا موقف معروف ولا يشكك فيه أحد، وبالطبع من الضروري عدم السماح لتوسيع نطاق الصراع لأنه لو حدث ذلك سيؤثر على الوضع الدولي بأكمله وليس المنطقة فقط.
عمرو : تعلمون أن الولايات المتحدة أرسلت أكبر حاملة طائرات للمياه المقابلة لإسرائيل..كيف تصفون هذه الخطوة؟
بوتين : لا أرى معنى لها من حيث الجوانب العسكرية.. لقد تساءلت لماذا يفعلون ذلك؟ هل سيقومون بالقصف مستخدمين تلك المقاتلات المرابطة فوق هذه الحاملة؟!
لا أرى لها مغزى عسكرياً .
من ناحية أخرى، قد يكون القصد اظهار الدعم السياسي العسكري. باعتقادي أنه لا يجب في الوقت الراهن التركيز على الأمور العسكرية بل الدبلوماسية ، لايجاد سبل لوقف الاعمال القتالية في أسرع وقت ممكن، وكذلك العودة إلى العملية التفاوضية التي من الضروري أن يقبلها جميع الأطراف بمن فيهم الفلسطينيون.
عمرو : هل توجد فرصة للدبلوماسية ؟ روسيا عضو في الرباعية الدولية هل هناك فرصة لاستئناف تلك الآلية؟
بوتين : لم لا؟ تربطنا علاقات متينة مع إسرائيل، وعلاقات صداقة مع فلسطين على مدى عشرات السنين..وهم يعلمون ذلك .. وروسيا باعتقادي بامكانها المساهمة في عملية التسوية، لكن درجة التوتر الحالي غير مسبوقة
عمرو : هناك دعوات داخل إسرائيل لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء في مصر.. كيف تقيمون ذلك؟
بوتين : من الصعب التعليق على هذا الأمر.. إنها الأرض التي يعيش عليها الفلسطينيون.. إنها أرضهم .. أرضهم التاريخية..وأكثر من ذلك كان من المخطط إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وبرأيي أن مثل هذه الدعوات لا تؤدي إلى إحلال السلام؟
عمرو : شكراً جزيلاً لكم
بوتين : عفواً .. بالتوفيق
No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.