الصندوق الإنساني للبنان يخصص 24 مليون دولار أميركي لدعم جنوب لبنان والفئات الأكثر حاجة في جميع أنحاء البلاد

الصندوق الإنساني للبنان يخصص 24 مليون دولار أميركي لدعم جنوب لبنان  والفئات الأكثر حاجة في جميع أنحاء البلاد

أعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحددة في لبنان، عمران ريزا، عن تخصيص مبلغ 24 مليون دولار كرزمة مساعدات من الصندوق الإنساني للبنان من أجل دعم الفئات الأكثر حاجة في لبنان، وتلبية احتياجات الأشخاض المتضررين من الأعمال العدائية المتصاعدة في جنوب لبنان.

 

وقال منسق الشؤون الإنسانية، عمران ريزا، “إننا نخصص هذا المبلغ من الصندوق الإنساني للبنان في ظروف استثنائية غير مسبوقة. يعاني لبنان من أزمات متعددة استهلكت قدرات الدولة على التكيف. بالرغم من أننا نبذل أقصى جهودنا لحشد التمويل، تم تمويل 25% من نداءنا السنوي فقط. نحن نناشد المجتمع الدولي بشكل عاجل لتقديم المزيد من الدعم”.

 

يقدم التمويل الجديد من الصندوق الإنساني للبنان دعماً عاجلاً للأكثر حاجة، بما في ذلك الغذاء والمأوى والرعاية الصحية والمياه والصرف الصحي والحماية. وسيتم تخصيص 10 ملايين دولار من الصندوق لتقديم الإغاثة الطارئة للمتضررين من الأعمال العدائية في جنوب لبنان. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص 13 مليون دولار لدعم الأكثر حاجة في جميع أنحاء لبنان، بينما سيتم تخصيص مليون دولار لتعزيز قدرات المنظمات غير الحكومية المحلية لتمكينها من الاستجابة بشكل فعّال للأزمة المتعددة الأوجه.

 

“للأسف استمرّ تصاعد الأعمال العدائية في جنوب لبنان لفترة أطول مما كنا نأمل، ما أدى إلى مزيد من النزوح وتفاقم الاحتياجات المتزايدة أساساً. إن العواقب على الفئات الأكثر حاجة مقلقة بشكل خاص – حيث أُغلِقَت العديد من المدارس، وتتعرض خدمات الرعاية الصحية لضغوط شديدة، والخدمات الأساسية على وشك الانهيار.”، حذّر ريزا.

 

“لقد مكّننا الصندوق الإنساني للبنان من تقديم الدعم لأكثر من 200,000 شخص، ولكن هذا ليس كافياً لتلبية كل الاحتياجات. بدون تمويل كافٍ، لن نكون محدودين في تلبية الاحتياجات العاجلة فحسب، بل ستضعف جهوزيتنا وقدرتنا على الاستجابة للأزمات الأخرى الملحة التي يواجهها لبنان حالياً”، ختم ريزا.

في تشرين الثاني 2023، واستجابةً لتصاعد الأعمال العدائية على الحدود الجنوبية للبنان، خصص الصندوق الإنساني للبنان 4.1 مليون دولار لدعم الجهوزية والاستجابة الفورية للنازحين والمحتاجين. وتم تعزيز هذا الاستجابة السريعة في شباط2024 عندما خصص صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ (CERF) مبلغاً إضافياً قدره 9 ملايين دولار لتلبية الاحتياجات الملحة للفئات الضعيفة، خاصة في جنوب لبنان.

 

خلفية:

إن صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ والصندوق الإنساني للبنان هي آليات تمويل جماعية يديرها مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة (أوتشا) وتستخدم بشكل مكمل لتسهيل الاستجابة الإنسانية السريعة والفعالة والمسؤولة. ويتيح الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ، الذي أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2005، للمستجيبين في المجال الإنساني تقديم المساعدة المنقذة للحياة في أي وقت وفي أي مكان تقع فيه الأزمات.

إن الصندوق الإنساني للبنان، صندوق قُطري مشترك يقوده منسق الشؤون الإنسانية في لبنان ويديره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا). منذ تأسيسه في عام 2014، تلقى الصندوق أكثر من 184 مليون دولار أمريكي من الجهات المانحة لتقديم المساعدة الإنسانية الفعالة للأشخاص الأكثرعرضة للخطر في لبنان في الوقت المناسب بغض النظرعن وضعهم.

 

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.