اليوم الاختباري للشركات الناشئة يعرض لمقترحاتها في واحة طلال ومديحة الزين للابتكار في الـ AUB

اليوم الاختباري للشركات الناشئة يعرض لمقترحاتها

في واحة طلال ومديحة الزين للابتكار في الـ AUB

للعام الثالث على التوالي، أقيم اليوم الاختباري للشركات الناشئة في شهر تموز 2022 في واحة طلال ومديحة الزين للابتكار التابعة للجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، في منطقة بيروت الرقمية. وقد أتيحت لعشر شركات ناشئة جاهزة للاستثمار، الفرصة للقاء مستثمرين وممثلين للصناعات وعرض أعمالهم.

 

ورواد الأعمال هؤلاء هم جزء من الكوكبة الثالثة من المستفيدين من برنامج احتضان واحة الزين للابتكار التابعة للجامعة الأميركية في بيروت. وبالإضافة إلى رعرعة الأفكار وتسريع المشاريع وربط المبتكرين بالمتخصّصين والموجّهين في هذا المجال، فإنّ البرنامج يربط الشركات الناشئة بالشركاء المحتملين والمواهب والمستثمرين. وتضم مجموعة العام الحالي خمس عشرة شركة ناشئة أقامها أفراد من أسرة الجامعة الأميركية في بيروت. ستون بالمئة منهم طلاب وعشرون بالمئة خريجون وعشرون بالمئة موظفون. وست وأربعون بالمئة من هذه الشركات الناشئة لديها مؤسسات مشارِكات نساء وثلاثة عشر بالمئة من هذه الشركات الجديدة بدأت تدرّ الأرباح. وأربعون بالمئة منها هي في طور بناء نموذجها وسبع وأربعون منها باتت تمتلك المنتج الأدنى القابل للاستمرار.

 

وقالت مهى زويهد، المديرة المشاركة لواحة طلال ومديحة زين للابتكار التابعة للجامعة الأميركية في بيروت، “بينما كان العالم يتخبّط صعوداً وانحداراً، وُلدت ثماني وثلاثون شركة ناشئة في واحة الابتكار وحققت أكثر من ثلاثة ملايين دولار من المردود لصناديق الاستثمار، وخلقت أكثر من ستين وظيفة. إن الكوكبة الثالثة اليوم تكمل برنامج الاحتضان والتسريع للعام الجاري. وهذه الكوكبة الآن جاهزة للخروج إلى العالم ووضع أفكار وحلول رائعة للعمل.” وأضافت، “برنامج الاحتضان أهّل رواد الأعمال من خلال مسارات بناء القدرات الاختصاصية، والإرشاد من خلال شبكة تضم أكثر من خمسة وأربعين مرشداً، وخمسة عشر ألف دولار أميركي من المنح الصغيرة لمساعدة الشركات الناشئة على تطوير منتجاتها.”

 

الجدير بالذكر أن اللقاء كان على الانترنت مع بعض حالات الحضور الشخصي. وحضره مستثمرون وشركاء من بيئة الشركات الناشئة وهم شاركوا عبر الإنترنت من الخارج. وكان من بين الضيوف الخاصين رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري، ورئيس الابتكار والتحويل في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور يوسف عصفور ، بالإضافة إلى ثلاثة ضيوف من المجتمع الاستثماري هم كريس لايل، الشريك الأول في “كروس بونداري” ومايا القاضي، نائب المدير العام في استثمار بلوم بنك، وزاهي هلال، مدير الاستثمار في عراق فنتشور بارتنرز.

 

واحة طلال ومديحة الزين للابتكار التابعة للجامعة الأميركية في بيروت

 

واحة طلال ومديحة الزين للابتكار هي فضاء متعدد التخصّصات للتعلم بالممارسة وبناء الشركات الناشئة في قلب بوتقة الشركات الناشئة في بيروت. والواحة تدعم  أفراد أسرة الجامعة الأميركية في بيروت الساعين لتطوير أفكار مبتكرة إلى شركات ناشئة مربحة وقابلة للتطوير من خلال تقديم برامج متعددة التخصصات للإلهام والتمكين والتواصل. وتشمل مبادرات تحدي الرئيس للابتكار، والهاكاثون، والأحداث المعاشة، واللقاءات.

 

ومنذ إنشائه في العام ألفين وتسعة عشرة، نجح برنامج الحضانة في إطلاق أكثر من ثلاثين شركة ناشئة استطاعت تأمين حوالي ثلاثة ملايين دولار كمردود للاستثمارات وبدأت في تحقيق أرباح. وتتكون مجموعة هذا العام من خمسة عشر شركة ناشئة في ثلاث مراحل مختلفة، وعشرة منها شاركت في اليوم الاختباري للشركات الناشئة مؤخّراً.

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.