صور تعيد كتابة تاريخ من “أرجوان” بإبداعات أبنائها في “مهرجان الفولكلور الوطني المدرسي” : رسالة حب وفرح تحاكي إرادة وطن للحياة

 

من سيدة البحار حيث أبحر الحرف الى العالم بلون أرجوان يصبغ ثوب ” تيروس” الحورية فتروى حكايةً حب وجمال منقوشة على رداء من تاريخ لا يبلى وحُسن لا يهرم .. وتبحر “أليسار” من جديد على متن خشب أرز فينيقيا عبر المتوسط ملكة متوجة على العالم وعلى القلوب ..
ومن الملعب الروماني الشاهد على انتصارات وبطولات عابرة للأزمنة والأمكنة ، من مدينة قاهرة للغزوات والغزاة وعلى مرمى نظر من قوس نصر وعقدين وسنوات ثلاث من تاريخ انتصار عشية الخامس والعشرين من أيار .. وها هي صور الشاهدة على حضارات وانتصارات، تعيد كتابة تاريخ من أرجوان بإبداعات أبنائها .. وتخط بأحرف من تراث رسالة حب وفرح وتوق شعب ووطن للحياة ..
ففي حدث هو الأضخم من نوعه في الجنوب، تألقت صور في مهرجان الفولكلور الوطني المدرسي ” أرجوان” الذي نظمته “جامعة المدينة- City University ” بالتعاون مع بلدية صور وبرعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلاً بالدكتور نزار ضاهر وبحضور رئيس مجلس أمناء “جامعة المدينة” النائب فيصل كرامي، وذلك على أرض الملعب الروماني في صور ، بمشاركة 800 طالب وطالبة من 22 مدرسة رسمية وخاصة و”أنروا ” وأمام جمهور تجاوز الـ 5000 شخص .وحل ضيف شرف على المهرجان الفنان القدير غسان صليبا .
الحضور
تقدم حضور المهرجان : النائب الحاج علي خريس ، ممثل سفير دولة فلسطين أشرف دبور الأستاذ نزيه شما ، ممثل مديرعام أمن الدولة اللواء طوني صليبا الرائد فضل عباس، ممثلة رئيس بعثة اليونيفل وقائدها العام إيفا توريك – مازوريك‎، قائد القطاع الغربي في اليونيفيل الجنرال الايطالي روبيرتو فيروغري، قائد البعثة العسكرية الثنائية الإيطالية في لبنان MIBIL الكولونيل انجلو ساكومدير،، قائد الكتيبة الفرنسية في ديركيفا FCR العقيد Delcourt، مسؤول مكتب التعاون المدني العسكري في الكتيبة الفرنسية CIMIC النقيب Guillaume.
وحضر المهرجان ايضاً : رئيس اتحاد بلديات صور المهندس حسن دبوق، رئيس بلدية برج الشمالي علي ديب ، رئيس بلدية حناويه قاسم كفل، نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي والأعضاء “الدكتورة رندة أبو صالح، سمير بواب ، وليد الطويل” ، مأمور نفوس صور مريم حيدر، ومسؤول العلاقات العامة في حركة فتح جلال أبو شهاب.
كما حضر : أمين سر رابطة التعليم الثانوي حيدر خليفة، رئيس رابطة التعليم الاساسي حسين جواد، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب أحمد صالح، مدير منطقة صور في الاونروا محمد ابو عطية ومنسق وحدة ضمان الجودة فيها صالح كساب ومديرة التربية والتعليم في ابتسام خلف ، ومديرو المدارس المشاركة الرسمية والخاصة والأونروا، ورئيس جامعة المدينة الدكتور إدغار رزق ووفد من عمداء كلياتها وأفراد من الهيئتين الادارية والأكاديمية في الجامعة .
وحضر من الفاعليات الأكاديمية والثقافية والإجتماعية : مدير المواقع الأثرية في الجنوب الدكتور علي بدوي، المستشارة في القانون الدولي والبترول خديجة حكيم، المديرة العامة لـ”مجموعة بسمة الدولية ” الدكتورة كولشان يوسف صغلام ، رئيس “جمعية الأكاديميين” خليل الاشقر ، مديرة “البيت الثقافي في صربا ” منى رزق، ممثل رئيسة “جمعية بيروت ماراتون” عضو الهيئة الإدارية بشير السقا، مدير مركز الدفاع المدني اللبناني في صور علي صفي الدين ، رئيس إقليم صور في “كاريتاس لبنان ” الأب مارون غفري، وفد “جمعية التضامن الرياضية والثقافية” ، رئيس جمعية التنمية للانسان والبيئة فضل الله حسونة، رئيس “جمعية الشارع الثقافي” الفنان التشكيلي زاهر البزري، الباحث الدكتور حسن دياب، مديرة “جمعية بدايات” مي حاسبيني ، رئيس “جمعية هلا صور الثقافية “الدكتور عماد سعيد ، رئيس “تجمع فناني صور” عدنان زيدان ، والفنانون” فهد العبدالله، محمود شاهين وحسام يونس وحبيب عطوي” رئيس نادي الأجيال/ البازورية الدكتور حسن دلباني ومفوض الجنوب في جمعية كشافة الجراح القائد وليد شهاب ، وعضو لجنة” ForLibano” الإيطالية زينة دياب.

وكان في إستقبال الحضور : مدير فرع “جامعة المدينة” في صور الدكتور مصطفى الكردي ومدير العلاقات العامة والمهرجان نبيل بواب، والطاقمان الإداري والأكاديمي.
وشاركت كل من الفرقة الموسيقية لـ”جمعية اليسار الشبابية” بقيادة ربيع جهمي وفرقة “القرب الموسيقية لمؤسسة بيت أطفال الصمود” ممثلة بمحمود الجمعة بمراسم الإستقبال .

نبيل بواب
افتتح المهرجان بالنشيد الوطني اللبناني ثم ألقى كلمة الإفتتاح مدير العلاقات العامة في “جامعة المدينة ” ومدير المهرجان نبيل بواب فقال: أنا صور، أنا مهرجان أرجوان ، أنا جامعة المدينة في حضرة وزارة الثقافة والتربية والتعليم الجامعي، أو قل التربية على المواطنة وتأكيد الهوية اللبنانية المتأصلة في الجذور ..أنا المفعمة بالشموخ والاعتزاز بحضور رئيس مجلس أمناء جامعة المدينة سعادة النائب فيصل كرامي القادم من طرابلس الفيحاء وهو بين أهله وناسه الجنوبيين نستعيد معاً جمالية الإشراق للوطن في ظل وروح رجالات الدولة الكرامية .. أنا صور ، الأم والبحر قطعتان من سماء ، البحر معبدي ، الأم غابة مآذن وأجراس كنائس .. أنا صور ، وأنتم أرجواني الأسطوري الملكي، باللون القاني، لتألقه إلى مرتبة العلى والسماء، في آيار، والإنتصار ، والتحية كل التحية لدماء الشهداء. أنا صور وكل الجنوب والعالم والتاج على رأسي ، هدية مني لكل من حضر ، ها هنا في ملعب الرومان ، وقد أعدتم لي الإشراق وأنا فخورة بكم . لقد أضأتم الميدان، بحضوركم ألواناً تتألق، وقد عادت إليسا لتبحر معكم من جديد ، وبحر صور قوس قزح من شموس عيونكم.
وأضاف: ” أرجوان ” مهرجان الفولكلور الوطني المدرسي ، مبادرة من جامعة المدينة ، ودرس في المواطنة ، تبنته مدارسكم فكانت شريكة وحركت نبض الهمم ،فتكاملت كل الجهود مع بلدية صور الحاضرة على الدوام في كل المناسبات ، وتكللت بحضور الفنان القدير غسان صليبا الذي سيأخذنا بصوته إلى اهل الارض عمال وشهدا وفلاحين ، لحظات ويأخذنا الابداع وتصدح رندوحة البحر فنبحر الى الغد في المراكب الحالمة المحملة بشغفكم وطموحكم سنبحر ونحلم بوطن يشبه أميرة صور وقد عادت اليوم كرمى لعيون مدارسكم وأساتذكم وأهلكم.
مصطفى الكردي
ثم ألقى مدير جامعة المدينة – فرع صور الدكتور مصطفى الكردي كلمة قال فيها : “ارجوان ” مهرجان الفلوكلور الوطني المدرسي، بدأناه بفكرة جمالية إبداعية بمبادرة من جامعة المدينة برعاية معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى وبالتعاون مع بلدية صور ، وها هو اليوم يستحق الجدارة بحضوركم أيها الأحبة حيث يتألق الملعب الروماني ويتلألأ بهمة طلابنا وطالباتنا ويزدان بأسماء نخبة المدارس من صور والزهراني والنبطية .. ها هو اليوم يسجل تاريخ الحادي والعشرين من آيار وقبيل عيد المقاومة والتحرير حيث تهتز الأرض بثبات أقدامهم وتتصاعد من روحهم المتوثبة رسائل فخر واعتزاز بالهوية والانتماء . مهرجان “ارجوان” شدنا اليه بعشق وشغف فهيأت له جامعتكم جامعة المدينة كل اسباب التألق والنجاح وبكل فخر اكتملت الصورة اليوم باشعاعات من عاصمة الشمال وبوهج طرابلس الفيحاء مدينة الكرامة والشهامة والرجولة ومصنع رجالات الدولة .
وأضاف: المشهد يتحدث عنه نفسه في حضرة رئيس مجلس أمناء جامعة المدينة سعادة النائب فيصل كرامي سليل عائلة العظماء بدءاً من رجل الاستقلال عبد الحميد كرامي إلى شهيد الوطن دولة الشهيد رشيد كرامي إلى رجل الدولة بامتياز دولة الرئيس عمر كرامي ، فتحية الجنوب من صور مدينة الامام الصدر وحامل امانتها دولة ألرئيس نبيه بري والتحية أيضًا باسمكم جميعًا لعائلة الشرفاء المخلصين للبنان ولقضية فلسطين . سعادة النائب فيصل كرامي شكرا ً من القلب باسم كل المحبين وباسم أهل الجنوب وقد حملوني الأمانة وها انا أنقلها بأمانة لإيصال رسالة المحبة والاحترام والتقدير لشخصكم الكريم ولحضوركم الميمون وأيضا ورسالة شكر خاصة من اسرة الجامعة واهالي الطلاب لجامعتهم المدينة ليكون صرحاً جامعياً مرموقاً في ظروف صعبة يواجه التحديات ويقدم التسهيلات لأبنائنا وبناتنا في طريق مستقبلهم الجامعي . فصور اليوم تزدان بحضوركم ، صور المدينة العصية على الغزاة ، صور المملوءة بالعزة والتضحيات ، المغزولة اليوم بصبغة الارجوان والمفتخرة بالكرامة في حضرة الكرامة، صور وبلدية صور الحاضرة والحاضنة لأبنائها على الدوام ومر الايام ، صور وبلدية البرج الشمالي لنطاق الجامعة الجغرافي على حدود الحضور اليومي لصباحات المدينة و” city university ” .
وقال: لن يكتمل الكلام الا بالتحية لثلاثية الجيش والشعب والمقاومة .. لن يكتمل الكلام الا برفع التحية لأرواح شهداء المقاومة الأبية ونحن قي شهر آيار شهر الانتصار على العدو الاسرائيلي .. لن يكتمل الكلام الا امامكم أبنائي وبناتي وبشرح الدرس اليومي والحصة الاولى ارجوان والتربية على المواطنة.. هذا هو الهدف الأسمى الذي اردناه في جامعة المدينة لكي يتضافر جهدنا مع جهد مدارسكم واساتذتكم واهلكم فنعدكم للغد وتتهيأون للمستقبل بروح وطنية فيها الانتماء والعزيمة والثبات .. وعدًا من جامعة المدينة وبتوجيهات من رئيس مجلس امنائها سعادة النائب فيصل كرامي ورئيس الجامعة الدكتور ادغار رزق ان نقدم لكم التعليم الجامعي بأرقى مستواه لأنكم تستحقون ولأن الجنوب يستحق.
وختم الكردي بالقول : ها نحن ننشد من جديد أفراح المدينة في ارجوان، ها نحن في حراسة الاحلام والاماني من ارجوان، ها نحن في حراسة رسالة التربية والتعليم ووزارة التربية والتعليم العالي ، ها نحن في الرعاية الكريمة لمعالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى وفي حراسة الحضارة وارض يسكنها الصدى المجيد وتتسع للأفق والمدى من جديد، ها نحن في حضرة ضيف الشرف الفنان القدير غسان صليبا مع أهل الأرض ، شكرا لكم فردا فردا ، شكراً لكل من شرفنا، شكرا لكل المدارس المشاركة وإلى القوى الامنية والبلدية وإلى الاساتذة المدربين واللجنة الفنية والتنظيمية وإلى نادي الطلاب في الجامعة .

كلمة وزير الثقافة
كلمة وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ألقاها ممثله الدكتورنزار ضاهر فقال : لمساء الحضارة الضاربة في التاريخ، لصور أم الحرف والكتاب، للأرجوان المنثور في الجمال، لحاملي مشعل التربية والتعليم ، للحضور الكريم من مختلف المشارب، ألف سلام. نلتقي اليوم في مهرجان الفولكلور الوطني (أرجوان )على المحبة والخير والتسامح، والابداع والتألق ،برعاية معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ومن تنظيم جامعة المدينة city university وبالتعاون مع بلدية صور . نلتقي على الثقافة والفكر والتراث الحي الرائي نحو المستقبل، ليبقى لبنان على الدوام منارة ثقافة وعلم وتلاق، وليبقى واحة فرح على الدوام، يحمل أبناؤه وبخاصة الأجيال الصاعدة رسالة إنسانية عبر الثقافة والفن، إننا أمل وحياة، وإننا نستطيع أن نفعل المستحيل للبقاء على قيد الأمل الكبير ببناء وطن لجميع أبنائه، كي ينعموا بالسلام ويسهموا في صنع كل ما هو جميل وراق.
وأضاف : ستبقى وزارة الثقافة داعمة وراعية لكل ما يقدّم من خير للبنان، وسنشعل دائماً منارات التراث الحي كي ننشر على الدنيا أريج حضارة متجذرة في أعماق التاريخ وما زالت حتى اليوم منبعاً للفكر والهداية، ليعرف العالم أيضاً أننا نحب أرضنا وندافع عنها، ونحمي استقلالنا وحريتنا مهما عصفت الأنواء.
وخاطب ضاهر الطلاب والطالبات المشاركين بالقول: ننظر إليكم بكل فخر واعتزاز، وبأمل لا يشوبه الشك، أنكم ستبنون لبنان أجمل مما عشناه، وأرقى على المستويات جميعها، ونتعلق بالفرح الذي تحملونه في صدوركم، وبآمالكم وبالمحبة في قلوبكم نتعلق بها طوق نجاة مما نواجهه من تحديات وصعوبات, فشكرا ً والف شكر لإدارات مدارسكم المشاركة في هذا الحدث- المهرجان- الذي يثبت التراث والهوية والانتماء الوطني .
وختم بتوجيه الشكر لجامعة المدينة على تنظيم هذا المهرجان آملاً أن ” يكون سنوياً لأن من حق أبنائنا وبناتنا أن يفرحوا على الدوام وينعموا بوطن يشبه أحلامهم وطموحاتهم ” ً ولبلدية صور ولكل من ساهم في إنجاح المهرجان وللفعاليات النيابية والاجتماعية والبلدية والثقافية وللفنانين الحاضرين وخص بالذكر الفنان غسان صليبا وللحضور جميعاً.
برنامج المهرجان
ثم افتتح الفنان غسان صليبا البرنامج الفني واللوحات الفولكلورية للمهرجان بأغنية ” يا أهل الأرض وانتو ترابا ” حيث ألهب حماسة الجمهور تفاعلاً وغناءً وتصفيقاً.
وقبيل دخول الفرق المشاركة ، وعلى وقع صدى الموسيقى واستعراض الفرق الفلكلورية وجه بواب التحية لمدراء المدارس المشاركة : “مديرة ثانوية البازورية الرسمية إلهام فرج، مدير متوسطة البازورية الرسمية حسن عواضة ، مدير مدرسة صور TCS فؤاد خوري ، مديرثانوية الصرفند الرسمية حيدر خليفة، مدير ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية عباس شميساني، مدير ثانوية الأفق العالمي مهدي شحيتلي، مدير ليسيه حناويه محمد كفل، مديرة مدرسة الميادين الدولية سمر البطل، مديرة ثانوية شحور الرسمية حنان الزين، مديرة ثانوية السيدة للراهبات الانطونيات النبطية ماري توما، مديرة متوسطة صور الثانية الرسمية رويدة حرقوص ، مدير فرقة سراج العودة باسل أبو شهاب ، مديرة متوسطة مغتربي عين بعال الرسمية لما حلال، مدرسة أجيال ( الدوير ) د. داوود حرب، مدير مدرسة الشجرة للبنين (البص -الأنروا) برهان ادياب ، مدير ثانوية الأقصى (الأنروا) حسين الجمل، رئيس جمعية ديارنا أحمد دحويش، مديرة مدرسة نمرين (الأنروا) أمل العلي، مدير متوسطة الغسانية الرسمية حسين جواد، مديرة جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية/ النبطية نتالي بو خدود، مديرة جمعية الحنان لذوي الاحتياجات الخاصة آمنة أرزوني ومديرة جمعية النجدة الاجتماعية في منطقة صور هلا مرعي”.
بعد ذلك قدمت فرق من طلاب وطالبات المدارس المشاركة رقصات منوعة من التراث اللبناني تميزت بأزيائها الفولكلورية وألوانها المبهجة ، في لوحة جماعية بعنوان “رندوحة البحر” تحية من صور ، ويقول مطلعها : “من صوب البحر حقول زرقا بتنادينا .. فتحنا بواب المجهول ورندحنا غنانينا “.
وعلى وقع نشيد صور” توأم التاريخ” من كلمات الأديب الراحل محمود شعبان ، دخلت الطالبة الجامعية هيا رشاد علوش بدور ملكة صور ، وهي تحمل رسالة الى العالم تخبر عن مجدها وتاريخها الناصع لتدخل بعدها طالبة تجسد “بيروت” ويلتقيان معا على ( قومي من تحت الردم ) وتخلع عنها الرداء السود وترتدي الأبيض لتعود عروس المتوسط ..
وتوالت اللوحات الوطنية : “الحق سلاحي وأقاوم” ، و”تحية إلى فلسطين” مع فرقة سراج العودة ، واختتمت بتجسيد صمود ومقاومة صور والجنوب للعدو الاسرائيلي ووصولاً اعلان الفرح بالانتصار في 25 أيار 2000 ودبكة لبنان .
“حكاية أرجوان ” فكرة ونص حنان علوش وإخراج علي بيطار، وساهم في تصميم اللوحات الفولكلورية محمد علوش وقام بتوزيع الأغاني الفنان محمود شاهين ، واشرف هادي بيطار على بثه عبر التواصل الاجتماعي ، وذلك بإدارة مدير الجامعة الدكتور مصطفى الكردي وإشراف وتنسيق مدير العلاقات العامة ومدير المهرجان نبيل بواب.

تقديم شعار المهرجان
وفي الختام ، قام النائب كرامي بتسليم مجسم شعار المهرجان لكل من ممثل الوزير مرتضى والنائب خريس وضيف الشرف الفنان غسان صليبا ورئيس اتحاد بلديات صور المهندس دبوق ورئيس بلدية البرج الشمالي الحاج علي ديب ورئيس جامعة المدينة الدكتور إدغار رزق ومدير فرع صور الدكتور مصطفى الكردي ومدير المهرجان نبيل بواب. كما سلم ممثل الوزير مرتضى الدكتور ضاهر مجسم الشعار الى النائب كرامي .
الفنان صليبا
وفي رسالة وجهها الى منظمي المهرجان والمشاركين فيه قال الفنان غسان صليبا : “أشكركم واهنئكم على هذا المهرجان الكبير الذي قدمتموه وتشريفي بهذا الحضور ، واشكر الجميع : الطلاب المشاركين ، الأساتذة ، المدربين، المصممين .. واهنئكم على هذه الفكرة الرائعة وأتمنى ان تعمم في كل المدارس ليبقى تراثنا حياً وتبقى أجيالنا الشابة تعرف أن لديها هوية غنائية اسمها الأغنية اللبنانية التي أسسها كبارنا ويجب ان نحافظ عليها وننشرها اكثر ونطور بها .. الى الأمام ومزيد من النجاح ان شاء الله “.

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.