التخلص من نفايات الادوية في LAU

“التخلص من نفايات الادوية” كانت عنوان الندوة التي نظمتها كلية الصيدلة في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU في حرم جبيل الجامعي وتناولت مواضيع اساسية تدخل في نطاق النفايات الصحية – الطبية وطريقة معالجتها بهدف التخلص منها بطريقة علمية صديقة للبيئة. وناقشت الندوة امام جمهور من الطلاب المعنيين والاختصاصيين قضايا مثل ادارة مياه الصرف الصحي الناجمة عن القطاع الصناعي، إجراءات التعامل مع الأدوية السامة للخلايا ونتائج تقييم خط مياه الصرف الصحي في المستشفيات. مع الاشارة الى ان هذه الفعاليات تتم بالتعاون مع جامعة غرانادا في اسبانيا، وجامعات البلمند، الكسليك، اللويزة وجامعات في فنلندا اضافة الى وزارة الصحة العامة في لبنان. وتندرج هذه الجهود ضمن مشروع SWATH الذي تساهم فيه خمس دول اوروبية ومتوسطية، هي: فرنسا، السويد، فنلندا، اسبانيا ولبنان.
واستهلت الندوة بتقديم لعميد الطلاب في حرم جبيل والاستاذ المشارك في كلية الصيدلة الدكتور جاد عبدالله عن اهمية التعامل مع ملف نفايات الادوية، وتلاه الدكتور مكرم بشواتي الاستاذ المساعد في جامعة البلمند ومنسق SWATH . وعرضت جويل كاورك من قسم رقابة الجودة في شركة “Benta Pharma Industries” للحاجة الى تصنيف كافة انواع النفايات الصادرة عن معامل الادوية وكيفية فرزها. بدوره، تحدث الدكتور انطونيو الحاج من قسم الابحاث والتطوير في “Benta Pharma Industries” عن السعي لخفض نفايات الادوية، واشار الى غياب المعايير والشروط للتعامل مع هذا الملف في لبنان، والحاجة الى إعداد ملف شامل عن طرق المعالجة والمعايير المطلوبة.
اما الاستاذ المشارك في كلية الهندسة في LAU الدكتور محمود وزني فتحدث عن تقنية المعالجة الهوائية للمياه المبتذلة الناجمة عن الصناعات، والتي اعتمدت في حوض الليطاني وأثبتت نجاعتها وإمكان تعميم هذه التجرية على كل المصانع. وكانت كلمات للدكتور كارل عون والدكتور روي قنبر عن طرق واجراءات التعامل مع المياه الملوثة والمكونات السامة لبقايا النفايات.

No widgets found. Go to Widget page and add the widget in Offcanvas Sidebar Widget Area.